القاهرة: قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي أن وفدا دبلوماسيا مصريا يقوم حاليا بزيارة الى واشنطن لاجراء مباحثات تتناول عددا من الموضوعات السياسية ذات الاهتمام المشترك.
وذكر زكي في بيان صحافي اليوم أن الوفد الذي ترأسه مساعد وزير الخارجية السفيرة وفاء بسيم التقى مع كل من مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون السياسية ويليام برنز ومساعدة وزيرة الخارجية لشؤون عدم الانتشار باتريشا ماكنزى بالاضافة الى لقاءات مع عدد من أعضاء مجلس النواب الاميركي.
واشار الى انه من المنتظر أن تشمل هذه اللقاءات سبل دعم وتعزيز العلاقات الاستراتيجية بين البلدين لخدمة مصالحهما المشتركة في اطار من التعاون والاحترام المتبادل موضحا ان هذه الزيارات واللقاءات أكدت أهمية استمرار التواصل البناء بين البلدين لدفع جهود السلام فى منطقة الشرق الاوسط.
ولفت الى ان السفيرة بسيم أكدت في لقاءاتها بواشنطن أهمية قيام الولايات المتحدة بدعم الجهود المصرية المبذولة من أجل اخلاء الشرق الاوسط من الاسلحة النووية تعزيزا لنظام عدم الانتشار ومعاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية باعتبارها حجر زاوية.
واضاف زكي ان بسيم اكدت ايضا أهمية ايلاء موضوع تحقيق عالمية المعاهدة الاهتمام والعناية الواجبة مثلما يحظى موضوع الامتثال لبنود المعاهدة من قبل أطرافها وذلك بعدم الكف عن مطالبة اسرائيل ودفعها للانضمام للمعاهدة في اطار التعامل الجاد مع الاركان الثلاثة للمعاهدة التي ترتب التزامات قانونية في مجالات نزع السلاح وعدم الانتشار والاستخدام السلمي للطاقة النووية.
واشار الى ان الوفد المصري التقى كذلك مع عدد من مسئولي مؤسسات الفكر ومراكز البحوث من ابرزها مؤسستا quot;فريدوم هاوسquot; و quot;هريتاجquot;الى جانب متابعة الانتخابات الرئاسية الاميركية.
واضاف ان بسيم شرحت لهؤلاء المسؤولين كافة اوجه الحراك السياسي والاجتماعي الذي يشهده المجتمع المصري في اطار السياسيات الاصلاحية التي تنتهجها الحكومة المصرية في مختلف المجالات