خوست: اعلنت مصادر امنية وطبية اليوم الاحد ان صواريخ اطلقت من باكستان سقطت امس قرب قواعد عسكرية في شرق افغانستان مما ادى الى مقتل ثلاثة مدنيين.

واطلقت الصواريخ حوالى الساعة 20,00 بالتوقيت المحلي (15,30 تغ) مستهدف قاعدة لقوات التحالف ومطار مدينة خوست في شرق افغانستان على الحدود مع باكستان، لكنها اصابت منازل مدنيين.

وقال نائب قائد شرطة الولاية محمد يعقوب موندازاي لوكالة فرانس برس ان quot;سيدة وطفلا قتلا وجرح آخرون والصواريخ اطلقت من الاراضي الباكستانيةquot;.

من جهته، صرح مجيد مانغال المسؤول عن الخدمات الصحية في الولاية ان quot;طفلين قتلا في الهجوم وتسلمنا جثتيهما وعالجنا عشرة جرحى بينهم نساء واطفالquot;.

وكانت قاعدة لقوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان على الحدود تعرضت لقصف بقذائف الهاون قادمة من باكستان في وقت سابق السبت، مما ادى الى رد من جانبها.

واعلنت القوة الدولية للمساعدة على احلال الامن في افغانستان (ايساف) في بيان ان quot;احدى قواعدها ومعسكرا تابعا للجيش الوطني الافغاني في ولاية بكتيكا (شمال شرق) كانا هدفين لقصف بالهاون قادم من باكستانquot;.

واضافت ان quot;ثلاث قذائف سقطت قرب قاعدة للقوة الدولية وثلاث اخرى سقطت داخل مخيم للجيش الافغانيquot;، مؤكدة انها quot;حددت مصدر النيران على الجانب الآخر من الحدود، في باكستان وردت بقصف مدفعيquot;.

وتابعت ان السلطات العسكرية الباكستانية ابلغت بالحادث، بدون ان تشير الى سقوط ضحايا.

وتشهد الحدود بين باكستان وافغانستان حوادث متزايدة منذ نهاية 2001 عندما طردت القوات الدولية بقيادة الولايات المتحدة حركة طالبان من الحكم.

وتتهم كابول بانتظام اسلام اباد بغض النظر عن القواعد الخلفية لحركة طالبان في المناطق القبلية حيث تحظى بدعم طالبان الباكستانية وبعدم مراقبة حدودها بشكل كاف.

من جانبها تتهم اسلام اباد كابول والقوات الدولية بالعجز عن هزيمة طالبان في افغانستان والتسبب في تراجعهم الى الاراضي الباكستانية وفي اعمال العنف التي تشهدها باكستان.