باريس: طلبت مريم رجوي رئيسة منظمة quot;مجاهدي خلقquot; الايرانية الثلاثاء من الاتحاد الاوروبي شطب الحركة المعارضة للنظام الايراني من لائحة المنظمات الارهابية بعد ان اتخذت لندن قرارا بهذا المعنى. وقالت رجوي في بيان quot;على مجلس الاتحاد الاوروبي ان يعلن فورا ورسميا بان منظمة مجاهدي خلق لم تعد مدرجة على القائمة الاوروبية للمنظمات الارهابية. وان هذه العملية قد انتهتquot;.

واضافت quot;بما ان القاعدة القانونية لادراج (المنظمة) على القائمة السوداء للاتحاد الاوروبي هي الحظر الذي فرضته الحكومة البريطانية، فان ادراج منظمة مجاهدي خلق على القائمة الاوروبية للمنظمات الارهابية يلغى اليوم. وعلى الاتحاد الاوروبي ان يعترف بهذا الواقع اعتبارا من الانquot;.

وسحبت بريطانيا الثلاثاء منظمة مجاهدي خلق من قائمة المنظمات الارهابية غداة تصويت البرلمانيين البريطانيين بهذا المعنى. وقالت الحكومة البريطانية انها ستنصاع لهذا القرار حتى وان لم تكن موافقة عليه. ولا يزال الاتحاد الاوروبي يعتبر اسوة بالولايات المتحدة، منظمة مجاهدي خلق منظمة ارهابية.

وتعتبر رجوي ان هذا الوضع quot;ساهم اكثر من اي شيء اخر في التمديد للنظام القائم في طهران على حساب تغيير ديموقراطي في ايرانquot;. وخلصت الى القول quot;آن الاوان لتعترف الاسرة الدولية بمقاومة الشعب الايراني لنظام الملالي الديكتاتوري وتأييده للديموقراطية في ايرانquot;.