اوساكا:وصلت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الخميس الى اليابان للمشاركة في اجتماع وزراء خارجية البلدان الصناعية لمجموعة الثماني الذين سيناقشون البرنامج النووي الكوري الشمالي.
وستشارك رايس الخميس والجمعة في كيوتو (وسط غر ب) مع نظرائها في بلدان مجموعة الثماني في المناقشات التي تمهد لقمة رؤساء دول وحكومات المجموعة المقررة من السابع الى التاسع من تموز/يوليو في شمال اليابان.
وتضم مجموعة الثماني كلا من المانيا وكندا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وايطاليا واليابان وروسيا.
من جهة ثانية أعلنت رايس الخميس ان على كوريا الشمالية quot;ان تأخذ بالاعتبار جدياquot; طلبات طوكيو بشأن خطف يابانيين بايدي نظام هذا البلد الشيوعي.
وقالت رايس للصحافيين لدى وصولها الى اليابان لحضور اجتماع لوزراء خارجية دول مجموعة الثماني quot;ما زلنا ننتظر من الكوريين الشماليين ان يأخذوا هذه المشكلة جديا بالاعتبار لانها مشكلة كبرى بالنسبة لليابان ومشكلة كبرى بالنسبة للولايات المتحدةquot;.
ومن المتوقع ان تسلم كوريا الشمالية الخميس بتاخير يقارب سبعة اشهر بيانا مفصلا عن منشآتها النووية طبقا لاتفاق ابرمته العام الماضي مع خمسة دول تفاوضها بشأن ملفها النووي وبينها الولايات المتحدة واليابان.
واعلن البيت الابيض انه في حال ثبتت صحة هذا البيان فان الولايات المتحدة قد تسارع الى سحب كوريا الشمالية عن لائحتها quot;للدول الارهابيةquot;.
وكانت اليابان تطالب بابقاء بيونغ يانغ على هذه اللائحة الاميركية السوداء طالما لم تتم تسوية مسألة اليابانيين الذين خطفتهم اجهزة الاستخبارات الكورية الشمالية في السبعينات والثمانينات.