ساركوزي يهدد بالدفاع عن التنوع الديني العربي
لندن: اعلن رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الثلاثاء تأييده اقتراح الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي توسيع مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى بحيث يصبح عددها 13 مع انضمام كل من الصين والهند وجنوب افريقيا والمكسيك والبرازيل اليها.وقال براون في مؤتمره الصحافي الاسبوعي quot;كما تعرفون فان مجموعة 8+5 تجتمع بانتظام، ولكن هذا لا يمثل سوى جزءا ضئيلا من الوقت الذي تجتمع خلاله مجموعة الثماني. حاليا هناك اقتراحات بتوسيع هذه العلاقة وتمتينها بحيث تصبح الصين والهند وجنوب افريقيا والمكسيك والبرازيل اطرافا مشاركة في هذه المحادثات، ونحن ايضا نؤيدهاquot;.

وكان الرئيس الفرنسي اقترح في آب/اغسطس توسيع مجموعة الثماني التي تضم الدول الصناعية الكبرى في العالم. واعلن ساركوزي الثلاثاء في مؤتمر صحافي ثقته في تحقيق هذا الامر quot;عبر المنطق السليم، وعبر ايجاد حلفاءquot;.واضاف ساركوزي quot;لقد ارسلت رسائل خطية الى جميع المشاركين في مجموعة الثماني طالبا منهم هذا الامر وتحدثت بهذا الخصوص مع كل من رئيس الوزراء الياباني والرئيس الاميركيquot;.

كما اعلن الرئيس الفرنسي في مؤتمره الصحافي ان بلاده quot;ستقوم بدور المحاميquot; لالمانيا واليابان والبرازيل والهند وبلد افريقي لكي تصبح هذه الدول اعضاء دائمي العضوية في مجلس الامن الدولي في اطار مشروع اصلاح الامم المتحدة.

وردا على سؤال بهذا الخصوص اعلن رئيس الوزراء البريطاني انه يوافق الرئيس الفرنسي في هذا الرأي ايضا. وقال quot;نعم، نحن نؤيد توسيع المجلس، ولكن التحدي يكمن في الحصول على موافقة جميع الاطراف، ولربما يكون هناك حل مرحلي قبل اجراء اصلاحات مستقبليةquot;.

ويمثل توسيع مجلس الامن الدولي لكي تصبح دول نامية اعضاء دائمة العضوية فيه، جزءا من مشروع ضخم لاصلاح الامم المتحدة اطلقه الامين العام السابق للامم المتحدة كوفي انان.