أسامة مهدي من لندن: اعلنت القوات الاميركية في العراق ضرب شبكات مسلحة ودعائية لتنظيم القاعدة وقتل واعتقال 45 مسلحا ومصادرة كميات كبيرة من الاسلحة والاعتدة في بغداد والعمارة .

وقالت القوات في بيان عسكري الى quot;ايلافquot; انها ضربت شبكة دعائية لتنظيم القاعدة في بغداد فقتلت خلالها إرهابيين واعتقلت 15 اخرين وذلك خلال إستهدافها لعناصر تنظيم القاعدة بأنحاء مختلفة من البلاد. واضافت ان القوات أحاطت بموقع في بغداد من أجل إستهداف قائد خلية دعائية لتنظيم القاعدة واشتبكت القوات وقتلت رجلا أراد إتخاذ سلاح عند دخول القوات المبني المستهدف كما قتلت إرهابيا آخر عندما أدركها نيتة العدائية ورفضه لإتباع توجيهاتها.

ثم قامت القوات التحالف بإعتقال ستة مسلحين حاولوا الفرار إلي منازل قريبة بضمنهم رجل عرف بأنه القيادي المستهدف . ونفذت القوات بعدهاعدة عمليات أخري في المدينة بالإستدلال على معلومات حصلت عليها من العملية السابقة وقامت خلالها بمصادرة مواد دعائية وإعتقال خمسة إرهابيين مشتبهين يعتقد بصلتهم بالشبكة.

ثم قتلت قوات التحالف ستة إرهابيين من تنظيم القاعدة وألقت القبض على 22 مشتبها خلال عمليات أمنية مستهدفة عدة شبكات إرهابية تابعة للتنظيم .
وقامت قوات التحالف بسلسلة من العمليات الأمنية بناء على معلومات تم تجميعها خلال عملية سابقة تم تنفيذها اواخر ايار (مايو) الماضي إستهدفت عناصر إحدى خلايا القاعدة في العراق التي تنشط على ضفاف نهر دجلة. و خلال إحدى هذه العمليات التي تمت قرب بلد شمال غرب بغداد تعرفت قوات التحالف على إرهابيين إثنين كانا يستقلان سيارة فأمرت السائق بالتوقف ولكنه تجاهل تعليماتها والإطلاقات التحذيرية في الهواء ولما أدرك جنود التحالف نية المشتبهين العدوانية أطلقوا النار في اتجاه السيارة مما أدى إلى مقتل كلا الراكبين وتم العثور بداخل السيارة على سلاح و صدرية عسكرية.

وتعرفت القوات خلال عملية أمنية نفذتها أيضا قرب بلد على أربعة إرهابيين كانوا يستقلون سيارة ولما رفض سائقها أوامر الجنود بالتوقف أطلقوا النار باتجاهها لإرغامها على التوقف فانفجرت الذخيرة والمتفجرات التي كانت بداخلها مما تسبب في إندلاع النار في السيارة و بالتالي لقي الإرهابيون الأربعة حتفهم. وخلال عملية أخرى في العاصمة بغداد قامت القوات الاميركية بإعتقال رجل مطلوب على علاقة مع قادة تنظيم القاعدة في العراق . كما القت القوات القبض على عميل لتنظيم القاعدة في مدينة الموصل الشمالية وارهابيا آخر له صلة بالعديد من قادة القاعدة البارزين .. ثم احتجزت ارهابيا بمنطقة تقع على بعد 90 كلم من جنوب الشرقاط قرب الموصل لعلاقته بشبكة تفجيرية بالمنطقة.
العثور على مخبا اسلحة كبير في العمارة
قادت معلومات مقدمة من مواطن عراقي جنود من الجيش العراقي الى منزل احتوى على مخبا كبير للذخيرة والاسلحة في منطقة الحسين في العمارة جنوب بغداد حيث تجري هناك عملية مسلحة واسعة ضد الخارجين على القانون منذ عشرة ايام .
أستولى جنود من الجيش العراقي من الفوج الثاني من اللواء 39 على 17 قذيفة ار بي جي و354 قالب من المتفجرات من نوع C-4 وعلى اكثر من 40 عبوة متفجرة خارقة للدروع و152 لوح نحاسي يستخدم في صنع العبوات المتفجرة الخارقة للدروع وستة صوارخ أرض جو . وعثر على الاسلحة مخباة في أرجاء المنزل وعلى السطح .

وقال المتحدث باسم الفيلق متعدد الجنسيات في العراق المقدم نايل هاربر quot;تمثل موجودات المخبأ نجاح عظيم اخر في العمليات المستمرة في العمارة . تظهر قوات الامن العراقية كل يوم حرفيتها وتتخذ خطوة أخرى الى الامام نحو خلق عراق اكثر امنا وأستقرارا .quot;

مصادرة مخابئ أسلحة وذخيرة في بغداد
صادر جنود الشرطة الوطنية العراقية وجنود القوة متعددة الجنسيات ببغداد سلسلة مخابئ ذخيرة في بغداد .,
وقام جنود القوة متعددة الجنسيات ببغداد، فوج الفرسان سترايكر الثاني بمصادرة 13 قنبلة يدوية وأمشاط إم -4 ، وقذيفة قصاصة للأثر عيار 5.56 ملم ، وذخيرة خارقة للمدرعات ، وذلك بعد أن أبلغ عضو من أبناء العراق عن المخبأ بمنطقة الأدهمية. كما صادر جنود اللواء الحربي الرابع ، الفرقة الجبلية العاشرة ، وجنود اللواء الأول ، الفرقة الأولي للجيش العراقي مواد متنوعة تستخدم من قبل المجرمين في عدة مواقع في منطقة بغداد الجديدة ببغداد. وصادرت القوات المشتركة بندقية أي كي -47 ، وبندقية اس كي اس ، ولوحة أرقام سيارة ، ومفجر ، وقذيفة دافعة ، وقذيفة مدفعية ، ولوحة كهربائية ، وأسلاك كهربائية تستخدم لوصل بطاريات السيارات ، وبطاقات هوية.

ثم سلم مواطنون بغرب رشيد قرب بغداد لجنود اللواء الحربي الأول ، فرقة المشاة الرابعة مخبأ ذخيرة ، وكان المخبأ مغلف في ورق بلاستيكي شفاف ، وأحتوى على قذائف صاروخية عيار 107 ملم ، وسبعة قنابل صاروخية دافعة، وقضبان أر بي جي ، و قذائف هاون عيار 82 ملم.

وصرح المقدم ستيف ستوفر المتحدث باسم القوة متعددة الجنسيات ببغداد قائلاً quot;نواصل العمل جنباً إلي جنب مع شركائنا القوات الأمنية العراقية لإزالة الأسلحة والذخائر من شوارع بغداد، ، وسنتمر بالعمل سوياً لتوفير بيئة أمنة للشعب العراقيquot;.
وصادرت قوات الفرقة المتعددة الجنسيات- بغداد أكداس ذخيرة و أسلحة خلال عمليات أمنية نفذتها بهدف تحسين الوضع الأمني في العاصمة بغداد. فقد ضبط جنود فوج الفرسان الثانيquot; سترايكرquot; المُلحق باللواء القتالي الثالث لفرقة المشاة الرابعة ثلاثة قنابل دخانية، و ثلاثة قنابل يدوية في منطقة الأدهمية ببغداد. كما عثر جنود نفس اللواء على عبوة ناسفة مصنوعة من قذيفة عيار 122 ملم في شمال بغداد وكانت الشرطة الوطنية العراقية هي من أبلغ جنود التحالف عنها. وضبط جنود اللواء القتالي الرابع للفرقة الجبلية العاشرة عبوتين ناسفتين في حي الرصافة ببغداد. ثم عثر جنود اللواء القتالي الأول لفرقة المشاة الرابعة على قاذفة مدافع الهاون عيار 60 ملم، و قاذفة مدافع quot; آر.بي.جيquot;، و سلاح رشاش مجهول النوع في مكان يقع في غرب منطقة الرشيد.

وعلق المقدم ستيف ستوفر المتحدث بإسم الفرقة المتعددة الجنسيات- بغداد و فرقة المشاة الرابعة عن هذه الفعاليات الأمنية قائلا quot;يواصل جنود الفرقة المتعددة الجنسيات-بغداد تمشيط المنطقة و تطهير شوارعها من هذه الأسلحة الفتاكة، و كل سلاح نقوم بمصادرته فإننا نمنع المجرمين من إستخدامه ضد المدنيين الأبرياء.quot;
الشرطة العراقية تستلم شاحنات نقل جديدة
استلمت الشرطة الوطنية العراقية 82 شاحنة نقل جديدة من نوع فورد- إف 550 مضيفة بذلك عربات جديدة إلى أسطولها وذلك من أجل توفير حماية أكبر للشعب العراقي.
وقال العميد نجيم الخزعلي المتحدث بإسم الشرطة الوطنية العراقية بأن هذه الشاحنات الجديدة ستساهم كثيرا في تحسين قدرات الدعم اللوجيستي لوحدات الشرطة الوطنية وستمكنهم من الإستجابة بسرعة أكبر للطوارئ و تعزيز أدائها خلال العمليات الأمنية. ونسقت مديرية الشؤون الداخلية عمليات نقل هذه الشاحنات الجديدة إلى الشرطة عن طريق صندوق قوات الأمن العراقية و ذلك من أجل تسريع عمليات تطوير و تحسين قدرات قوات الشرطة . و تصل حمولة كل شاحنة نقل فورد-إف 550 إلى الطن الواحد و لديها محرك بثمانية أسطوانات ( في-8) و غطاء ظهرها مصنوع من القماش المشمع تربولين . وقال العميد علاء نوري العزاوي قائد لواء دعم العمليات quot;سوف تضيف هذه الشاحنات الجديدة قدرات كبيرة و تمنح قواتنا سرعة أكثر نحن في أمس الحاجة إليها كما أنها ستلعب دورا مهما أثناء أدائنا لواجبنا الوطني.quot;

هذا وقد حققت الشرطة العراقية إنجازات كبيرة ضمن فعاليات إعادة نشر الأمن و فرض القانون عبر مناطق العاصمة بغداد مثل أحياء الدورة و الأدهمية و مدينة الصدر خلال الأشهر الأخيرة كما أنها عززت من وجودها في شتى أحياء العاصمة لتوطيد علاقتها مع سكان بغداد و حمايتهم و الحفاظ على أمنهم. وقد لعبت قوات الشرطة دورا مهما خلال العمليات الأمنية الناجحة التي شهدتها مدن البصرة والموصل والصدر والعمارة حيث ألقت القبض على عدة مجرمين و ضبطت كميات كبيرة من الأسلحة و الذخيرة كما اشار البيان .

وقال السيد الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية عدنان هادي الأسدي عن الشرطة العراقية quot; لقد تولت الشرطة الوطنية العراقية مسؤوليتها الأمنية وأثبتت قدرتها على حفظ الأمن والنظام في كل المناطق التي تكلفت بالإشراف عليها.quot;

مصادرة 200 قطعة سلاح في بغداد الجديدة
صادرت عناصر الشرطة العراقية حوالي 200 سلاح أثناء عمليات تفتيشية نفذتها في المنطقة الأمنية ببغداد الجديدة بشرق العاصمة بغداد .
فقد صادر جنود اللواء الرابع ، الفرقة الأولي للشرطة الوطنية 150 قطعة سلاح خلال عملية تطهيرية في المحلة 733 في منطقة المشتل ببغداد الجديدة. تضمنت الأسلحة على 133 بندقية أي كي -47 ، وأربعة بنادق أي كي -22 ، وثلاثة بنادق إس كي إس ، وبندقية ، وبنادق ذات ماسورتين ، ومدفع رشاش أم بي -5، ومدفع رشاش أر بي كي ، وستة مسدسات.

ثم قام جنود اللواء الرابع بالفرقة الأولى للشرطة بالمحلة بمصادرة 20 بندقية أي كي -47 ، وبندقيتين ، ومسدسين. كما أخبر جنود الفصيلة الإمنية الملحقة باللواء الرابع مصادرة 19 بندقية اي كي -47 كجزء من مهمة محلة 733 التطهيرية .
وصرح الرائد جوي سولينجر المتحدث باسم اللواء الحربي الرابع، الفرقة الجبلية العاشرة بالقوة متعددة الجنسيات ببغداد قائلاً quot;تضاعف قوات الشرطة الوطنية من يقظتها في سبيل تعزيز إبقاء الطرق خالية من الأسلحة لحماية مواطني بغداد ، وتعمل هذه العمليات الناجحة على دعم ثقة الشعب في القوات الأمنية لتزويدهم بالحماية والأمن، وتنذر الميليشيات بإنقضاء أيام تخويفهم المطلقquot; .

كماعثر جنود من قوّات التحالف وعناصر من الشرطة العراقيّة في قضاء الرشيد جنوب بغداد على كدسي عتاد .
ففي حي الرسالة عثرعناصر من الشرطة العراقيّة على خمس صواريخ عيار 107 مم، و خمس قذائف هاون عيار 120 مم، ستّة قذائف هاون عيار 81 مم، بالإضافة إلى 20 قذيفة هاون عيار 60 مم و 10 قوالب من مادة شديدة الإنفجار، 3 قذائف من نوع quot;آر بي جيquot; و 4 صواعق تفجير. هذا وقد تمّ نقل العتاد إلى مقر الشرطة ليتم تدميرهم بطريقة آمنة لاحقاً.

و في حي زبيدة، تلقّى جنود من قوّات التحالف معلومات من أحد المواطنين الغيارى حول مكان كدس عتاد، حيث عثر الجنود فيه على قاذفة من نوع quot;آر بي جيquot; و ثلاث قوالب من مادة شديدة الإنفجار وقد قام فريق معالجة المتفجّرات بنقل العتاد إلى قاعدتهم العسكريّة ليتم تدميره لاحقاً.
وقال الرائد ديف أولسن، المتحدّث الرسمي لقوّات التحالف quot;يعمل جنود قوّات التحالف يداً بيد مع قوّات الأمن العراقيّة و المواطنين الغيارى من أجل توفير دعم الأمن و الأمان في العراق، ولولا مساعدة قوّات الأمن العراقيّة والمواطنين لما تمّ العثور على هذه الاكداس من العتادquot;.