انقرة:
اغلق سائقو مئات الشاحنات اليوم منفذا حدوديا تركيا مع بلغاريا احتجاجا على فرض السلطات البلغارية رسوما باهظة على عبور الشاحنات التركية الى الاراضي البلغارية.

ونقلت وسائل اعلام تركية مشاهد لطوابير من الشاحنات تقف داخل منفذ (كابيك اوله) البري الحدودي مغلقة بوابة المنفذ باتجاه الحدود البلغارية حوالي ست ساعات احتجاجا على تحصيل السلطات الجمركية في بلغاريا اكثر من 270 دولارا على كل شاحنة تعبر الى داخل الارضي البلغارية.

وتمكنت سلطات المنفذ بعد جهد من اقناع السائقين بابعاد شاحناتهم عن البوابة بعد اكتظاظها بالسيارات العابرة وتوقف حركة من المنفذ واليه.
وقال رئيس رابطة المصدرين الاتراك تامر دينج شاهين ان الخطوة البلغارية ستكبد قطاع النقل البري التركي حوالي 100 مليون دولار سنويا وان quot;اثارها لن تقتصر على ذلك فقط بل ستكون اكبر وقعا على الامد القريبquot;.

واضاف شاهين في تصريحات لوسائل الاعلام ان متعهدي النقل الاتراك يواجهون ممارسات منافسة غير مشروعة داعيا السلطات التركية الى المعاملة بالمثل لحمل السلطات البلغارية على الرجوع عن قرارها.

وحذر من عواقب استمرار ذلك القرار على شاحنات النقل التركية العابرة وقال ان quot;انشطة المتعهدين الصناعيين قد تتعرض لنكسة وتركيا قد تجد صعوبات في جذب الاستثمارات واخيرا قد يسرح المئات من العمال من جراء تعطل هذه المصالحquot;.

وتملك عشرات شركات النقل البري في تركيا اساطيل من الشاحنات يبلغ عددها اكثر من 45 الف شاحنة تنقل ما نسبته 53 في المئة من صادرات تركيا الى الخارج.

ويوفر قطاع النقل وظائف لحوالي 400 الف شخص وباستثمارات تزيد على خمسة مليارات دولار سنويا حسب ارقام رابطة المصدرين الاتراك.