موسكو: دعا الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف القيادة الجورجية الى عدم تصعيد التوتر في منطقة النزاع مع اسيتيا الجنوبية. وطلب الرئيس ميدفيديف خلال اجتماع عقده مع نظيره الجورجي ميخائيل سكاشفيلي في استانا عاصمة كازاخستان اليوم بمواصلة العملية التفاوضية بهدف التوصل الى تسوية للنزاع في ابخازيا واسيتيا الجنوبية.

وكان ميدفيديف قد وصل الى استانا للمشاركة في الاحتفالات الخاصة بالذكرى العاشرة لاعلان استانا عاصمة لكازاخستان الى جانب عدد من زعماء الدول الاجنبية وابرزهم الملك الاردني عبدالله الثاني والرئيس التركي عبدالله غول والرئيس الاذربيجاني الهام علييف والرئيس الارمني سيرج سركسيان وغيرهم.

يذكر ان منطقة النزاع في اسيتيا الجنوبية شهدت تصعيدا خطيرا قبل يومين على اثر الاشتباكات العنيفة التي وقعت بين القوات الجورجية والاسيتية الجنوبية والتي ادت الى مقتل شخصين واصابة عدد اخر بجروح.

واتهمت اسيتيا الجنوبية القوات الجورجية بقصف مناطق في العاصمة تسيخنفالي بالاسلحة الثقيلة فيما نفت جورجيا هذه التهم واكدت انها ردت على اطلاق النار بالمثل.

ومن المقرر ان يتوجه الرئيس ميدفيديف في وقت لاحق الى اليابان للمشاركة في قمة الدول الصناعية الكبرى التي تعقد في جزيرة هوكايدو.