غزة : اعلن القيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الدكتور محمود الزهار اليوم ان وفدا من الحركة سيزور العاصمة المصرية القاهرة خلال الايام القليلة القادمة تلبية لدعوة مصرية.

ونقلت محطات اذاعة محلية في غزة عن الزهار قوله في تصريحات صحافية اليوم quot;ان هذه الزيارة تهدف لبحث قضايا عالقة منها تنفيذ التهدئة مع اسرائيل التي لم تلتزم بفتح المعابر مع قطاع غزة وعملت على اغلاقها بحجج وبدونهاquot;.

واكد quot;ان البحث سيتناول كذلك ملف تبادل الاسرى مع اسرائيل اضافة الى فتح معبر رفح البري بين القطاع ومصرquot;.

واعرب عن اعتقاده بأن التهدئة مع اسرائيل مازالت قائمة رغم الخروقات التي ارتكبتها الاخيرة خاصة فيما يتعلق بعدم ادخال المواد الغذائية والبضائع وغيرها.

بدوره قال موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أن وفدا من الحركة سيتوجه إلى القاهرة لإجراء حوار مع المسؤولين المصريين في قضايا عدة على رأسها تشغيل معبر رفح وإطلاق سراح الأسرى والمصالحة الوطنية.

وبيّن أبو مرزوق في تصريحات صحفية أن الوفد سيضم شخصيات من قطاع غزة ومن الخارج.

وبخلاف تصريحاته سابقة قال القيادي البارز في حماس إنه quot; لم يتم تجميد الاتصالات الرامية إلى الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليطquot;، معتبرا أنه لم تكن هناك اتصالات ذات مغزى بشأن شاليط، وأن قضية التبادل quot;سيتم الاعتناء بها بعيدا عن وسائل الإعلامquot;.

وكان أبو مرزوق قد أعلن قبل بضعة أيام عن تعليق الاتصالات الرامية إلى الإفراج عن شاليط ريثما ترفع إسرائيل الطوق عن قطاع غزة وتتعهد بالتقيد باتفاق التهدئة في القطاع.

وبخصوص الحوار الفلسطيني الداخلي وإمكان عقد لقاء يجمع بين الرئيس محمود عباس وقيادات حركة حماس خلال زيارة الرئيس الفلسطيني إلى سورية، اعتبر أبو مرزوق أن ضغوطا أميركية حالت دون ذلك حتى الآن، وأن الولايات المتحدة لا ترغب في بدء حوار فلسطيني داخلي.

وشدد أن على الرئيس عباس أن يتحمل مسؤولياته لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية التي تصب في مصلحته الشخصية كونه رئيسا للشعب الفلسطيني.

وأعلن أبو مرزوق أن مباحثات وفد حماس في القاهرة ستشمل أيضا قضية أعادة فتح معبر رفح المغلق منذ يونيو 2007 بعد سيطرة حماس على غزة، وقال: quot;نريد أن نتحدث مع المصريين عن ضرورة تشغيل معبر رفح على فترات متقاربة، على سبيل المثال مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا لإدخال العائلات وإخراجهاquot;.

وكانت مصادر مصرية كشفت لصحيفة quot;الحياةquot; اللندنية أن القاهرة أجرت اتصالات مكثفة مع الإسرائيليين مساء أمس الأول لدفعهم إلى ضرورة الالتزام باتفاق التهدئة وتشغيل المعابر التي أغلقتها، والتي بسببها أرجأ وفد حماس قدومه إلى القاهرة السبت الماضي، وعلق محادثاته في شأن صفقة تبادل الأسرى.

وأوضحت المصادر للصحيفة أن مصر ستسعى إلى إجراء مفاوضات بين كل الأطراف المعنية لبحث تشغيل معبر رفح، لافتة إلى أن مسألة تشغيله مرتبطة بأطراف عدة ولا تعني حماس وحدها. وأشارت إلى أن مصر تجري الآن اتصالات مع جميع الأطراف والقوى الفلسطينية لبحث عقد حوار فلسطيني داخلي في القاهرة في حال وجود ضمانات قوية لنجاحه.