بروكسل: اعرب الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا الثلاثاء عن quot;قلقه الشديدquot; حيال تدهور الوضع في ابخازيا، واعتبر ان التوتر في المنطقة وصل الى quot;مستوى خطيرquot;.

وقال سولانا في بيان quot;اني قلق للغاية من تدهور الوضع في منطقتي النزاع في ابخازيا واوسيتيا الجنوبية في جورجياquot;.

واضاف quot;ان سلسلة انفجارات وتبادل اطلاق نيران تسببت بسقوط عدد من الضحايا وزادت من التدهور في منطقتي النزاع الى حد خطيرquot;.

وقال سولانا ايضا quot;ادعو كل الاطراف الى ضبط النفس واتخاذ اجراءات لاعادة الثقة والتعاون مع الامم المتحد ومنظمة الامن والتعاون في اوروباquot;، مضيفا انه ارسل ممثله الخاص للقوقاز بيتر سيمنيبي الى جورجيا quot;في محاولة لتهدئة الوضعquot;.

ومنذ 29 حزيران/يونيو تشهد ابخازيا، المنطقة الانفصالية الجورجية، انفجارات في الاماكن العامة اوقعت ما مجموعه اربعة قتلى ونحو عشرين جريحا.

وقررت الاثنين تجميد كل الاتصالات مع جورجيا التي تتهمها بquot;ارهاب الدولةquot;.

وابخازيا الواقعة على ضفاف البحر الاسود والتي تحظى بدعم روسيا، مستقلة بفعل الامر الواقع منذ الحرب مع جورجيا في 1992 التي اوقعت الاف القتلى وارغمت مئات الاف الاشخاص على النزوح.

وكانت اوسيتيا الجنوبية، المنطقة الانفصالية الثانية في جورجيا، مسرحا لاعمال عنف الجمعة سببت مقتل شخصين واتهمت السلطات المحلية تبيليسي بالوقوف وراءها.

واعلنت متحدثة باسم وزارة الدفاع الجورجية الثلاثاء انه تم اطلاق سراح اربعة جنود جورجيين كانوا اعتقلوا الثلاثاء في منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية، دون اي توضيحات اضافية حول الافراج عنهم.

ويتصاعد التوتر في المنطقتين الانفصاليتين منذ قرار روسيا في نيسان/ابريل تعزيز علاقاتها معهما.

وتتهم تبيليسي موسكو بالسعي الى ضمهما، كما لا تخفي روسيا استياءها من سعي جورجيا الى الانضمام الى الحلف الاطلسي.