أسامة مهدي من لندن: قالت القوات الاميركية اليوم انها والعراقية نفذت عمليات عسكرية جنوب بغداد وشمالها واعتقلت 3 عناصر للقوات الخاصة المتعاونة مع ايران بينهم قائد مجموعة و12 من عناصر تنظيم القاعدة بينهم مبعوث للتنظيم مرتبط مع شبكة تهريب تعمل على طول الحدود العراقية السورية .. فيما ادى تفجير انتحاري يرتدي حزاما لنفسه وسط حشد من المتطوعين في الاجهزة الامنية بمدينة بعقوبة الى مقتل واصابة 77 شخصا .

واضافت القوات في بيانات عسكرية الى quot;ايلافquot; ان فرق سرية الأسلحة الخاصة والتكتيكات العراقية اعتقلت quot;مجرمين من المجاميع الخاصة المتعاونة مع ايران في عمليتين منفصلتين حول وسط العراقquot;. فقد اسر فريق سرية الحلة للأسلحة الخاصة والتكتيكات quot;مجرم من المجاميع الخاصةquot; مسؤول عن القيام بعمليات تهريب الأسلحة والعبوات الناسفة والقيام بهجمات بالأسلحة الخفيفة ضد القوات العراقية وقوات التحالف والتخطيط لهجمات لتنفيذها مستقبلاً كما انه متورط بالهجمات بالعبوات الناسفة ضد قوة الإستجابة السريعة التابع لمكتب قنصلية السفارة الأميركية في الحلة. وفي عملية منفصلة ، قام فريق سرية الكوت بجنوب العراق للأسلحة الخاصة والتكتيكات بالقبض على قائد مجموعة خاصة بناءاً على أمر بإلقاء القبض على إرهابيين صادر من محافظة واسط وهو عضو بخلية تهريب أسلحة ومعروف بتداوله وتوزيعه للقذائف الخارقة للدروع والقيام بهجمات بالعبوات الناسفة والعبوات الخارقة للدروع ضد القوات العراقية وقوات التحالف.

وصرح المقدم نيل هاربر المتحدث باسم فيلق القوة متعددة الجنسيات بالعراق قائلاًquot; إن سرية الأسلحة الخاصة والتكتيكات العراقية مصممة على تعقب المجرمين وتوفير بيئة أمنة وحماية للشعب العراقيquot;.

إجراءات صارمة ضد النشاط المسلح في شمال العراق

أظهرت قوات الامن العراقية قدرتها على جمع المعلومات الاستخباراتية وعلى تخطيط وتنفيذ العمليات من أجل تعطيل النشاطات الاجرامية حيث اعتقلت 11 مجرما خلال عمليات منفصلة نفذت في عموم شمال العراق .

وألقت الفرقة التاسعة في الجيش العراقي القبض على خمسة مجرمين من القاعدة في العراق في شواطئ التاجي على بعد 24 كيلومتر شمال بغداد . وكان الرجال الخمسة يقومون بتصنيع وزرع العبوات الناسفة وبيعها الى المتمردين .وأربعة من هؤلاء الاشخاص المستهدفين مطلوبين من الحكومة العراقية ولديهم مذكرات اعتقال صادرة بحقهم من المحكمة العراقية العليا . واشارت التقارير الى قيام المشتبه بهم بتنفيذ هجمات بعبوة ناسفة ونيران غير مباشرة ضد قوات التحالف وشاركوا في هجوم بعبوة ناسفة بداية هذه السنة حيث تسبب الهجوم في مقتل جندي أميركي. وتعتبر الخلية اساسية في دعم عناصر مجموعة فتيان الجنة التابعة للقاعدة في العراق من خلال توفير وخزن وصنع وزرع العبوات الناسفة وتوجيه جهودهم من اجل زعزعة مصداقية قوات التحالف وحكومة العراق بين السكان المحليين .

والقت قوات العلميات الخاصة العراقية خلال عملية منفصلة نفذت في الموصل القبض على اربعة عناصر مشتبه بها من دولة العراق الاسلامية . واشارت التقارير الى كون المعتقلين جزءا من خلية قتل وخطف تقوم بترويع المواطنين المحليين من أجل ابقائهم خائفين ولايثقون بقوات الامن العراقية . واشارت التقارير الى كون هذه المنطقة من الموصل معقل للمتمردين حيث أتخذ منها الارهابيين ملاذا امنا بعد ان افادت التقاريرالى ارتفاع في الهجمات بالعبوات الناسفة على طول الطرق المحلية . القت قوات العمليات الخاصة العراقية خلال العملية القبض على شخص مرتبط مع الخلية.

اكما لقى فريق الاسلحة والتكتيكات الخاصة خلال عملية في بعقوبة شمال شرق بغداد القبض على مجرم مشتبه به مسؤول عن تمويل نشاطات القاعدة في العراق وتنسيق الهجمات التي تنفذها نساء انتحاريات . ويعتقد ايضا قيامه بتنسيق الهجمات الثلاثة الاخيرة الناجحة والتي نفذتها نساء أنتحاريات في بعقوبة من بينها الحادث الاخير والذي نفذ قرب مركز ديالى الحكومي حيث ان هذه التفجيرات الانتحارية لاتستهدف قوات الامن العراقية فحسب بل المواطنين العراقيين المحليين .

والقت الفرقة الثالثة في الجيش العراقي خلال عملية اخرى نفذت قرب تلعفر القبض على مجرم اشارت التقارير الى كونه ضابط استخبارات ومبعوث للقاعدة في العراق والى ارتباطه مع شبكة تهريب تعمل على طول الحدود العراقية السورية.

واثناء تنفيذ عملية قرب صلاح الدين فقد استعاد فريق الاسلحة والتكتيكات الخاصة العراقي مئات الباونات من نترات الامونيوم ودمرسيارتين مفخختين . وقد نفذت العملية لتعطيل وكر معروف للقاعدة في العراق حيث يقوم المقاتلين باستخدام الصداري الناسفة .هناك ايضا تقارير اشارت الى ارتباط خلية النساء الانتحاريات مع القاعدة في العراق في هذه المنطقة .

واعتقل جنود الفرقة المتعددة الجنسيات- بغداد احد المطلوبين المعروف بنشاته الاجرامية وتحديد موقع قنابل الهاون في منطقة الرشيد في بغداد حيث تمكن جنود اللواء القتالي الاول فرقة المشاة الرابعة من القبض على هذا العنصر المعروف بزرع العبوات الناسفة على جانب الطريق ومهاجمة قوات التحالف وقد تم القبض عليه في منطقة الزبيدية وتم احضاره الى قاعدة قوات التحالف لغرض استكمال اجراءات التحقيق والاستجواب.

وفي منطقة حي الجهاد تمكن جنود اللواء القتالي الاول فرقة المشاة الرابعة وبناءً على بلاغ من قبل احد المواطنين المحليين من العثور على 5 قنابل هاون عيار 60 ملم وقد تم تسليمها الى قاعدة قوات التحالف من اجل تدميرها من قبل فريق ازلة ومكافحة المتفجرات.

وقال الرائد ديف اولسن الناطق الاعلامي في اللواء القتالي الاول فرقة المشاة الرابعة quot; غالباً ما يقوم المدنيين العراقيين بتسليم الاسلحة التي يعثرون عليها الى قوات الامن العراقية او قوات التحالف ونحن نشكر تعاونهم الذي يدل على ان يتطلعون الى مستقبل مشرق خال في مدنهم واحيائهم, وسيستمر جنود اللواء القتالي الاول بالعمل جنب الى جنب مع شركائهم في قوات الامن العراقية من اجل نشر الامن والعدل في كافة ارجاء المنطقةquot; .

مواطن يسلم القوات عددا من قذائف الهاون

إعتقل جنود قوّات المتعددة الجنسيّات في بغداد أحد المجرمين متّهم بتورّطه بهجمات العبوات الناسفة، كما تمّ تسليم عدد من قذائف الهاون لمركز قتالي تابع للقوّات و ذلك في قاطع الرشيد الأمني جنوب بغداد . فقد قام جنود من قوّات التحالف في بغداد بإعتقال أحد quot;المجرمينquot; في حي زبيدة، متّهمٌ بالتورّط بهجمات العبوات الناسفة ضد قوّات التحالف، حيث تمّ إقتيادة إلى قاعدة لقوّات التحالف لغرض إستجوابه و التحقيق معه. وفي حي الجهاد سلّم أحد المواطنين الغيارى ما يزيد عن خمسة قذائف هاون إلى مركز قتالي متقدّم حيث قامت وحدة معالجة الأسلحة و المتفجّرات بالتعامل مع القذائف لغرض تفجيرها بطريقة آمنة لاحقاً.
وصرّح الرائد ديف أولسن، المتحدّث الرسمي لقوّات التحالف في بغداد، قائلاً quot;إنّ المواطنين العراقيين الغيارى يسلّمون ما يعثرون عليه من أسلحة و عتاد و بشكل مستمر إلى قوّات التحالف و قوّات الأمن العراقيّة، و ذلك من أجل تحسين الوضعٍ الأمنيّ في أحيائهم؛ هذا فيما يستمرّ جنود قوّات التحالف بالعمل مع شركائهم من قوّات الأمن العراقيّة من أجل تسليم المجرمين لقبضة العدالةquot;.

مقتل شرطيين عراقيين وإصابة تسعة آخرين بانفجار في منطقة الكرخ

قتل شرطيان عراقيان، وأصيب تسعة آخرون من عناصر الشرطة العراقية إثر أنفجار عبوة ناسفة مصنعة محلياً تحت معبر فوقي في منطقة الكرخ في بغداد حيث تم نقل المصابين التسعة إلى مستشفى الكرخ بغرض تلقي العلاج.

وقد علق الرائد فرانك غارسيا المتحدث باسم اللواء القتالي الثاني قائلاً quot; إنه لعمل منحط وسوف نعمل مع شركائنا القوات الأمنية العراقية لمعرفة من المسؤول عن ذلك وإننا لفخورين بالعراقيين الذين أسرعوا بالإستجابة لهذه الحادثة وقاموا بتأمين المنطقة ، وقدموا العناية الطبية للمصابين وساعدوا في إخلائهم من الموقع quot;. ولا تزال الحادثة تحت التحقيق لمعرفة أسبابها.

تفجير انتحاري يقتل 22 ويصيب 55
ادى تفجير انتحاري يرتدي حزاما ناسفا وسط متطوعين في مدينة بعقوبة عاصمة محافظة ديالى اليوم الى مقتل 22 شخصا واصابة 55 اخرين .
فقد فجر انتحاري يرتدي حزاما ناسفا نفسه اليوم وسط تجمع للمتطوعين للجيش العراقي داخل معسكر سعد وسط قاء بعقوبة ما أدى إلى هذا العدد الكبير من القتلى والجرحى .