الجزائر، طهران: إقترحت صحيفة quot;ألجيري نيوزquot; الجزائرية (مستقلة) الثلاثاء أن يسلم الرئيس السوداني عمر البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية في نفس الوقت مع الرئيس الاميركي جورج بوش. وعنونت الصحيفة الجزائرية على صفحتها الاولى quot;اعطونا بوش نسلمكم البشيرquot; واعتبرت ان quot;الغربيين افسدوا القضاء الدوليquot;. وكتبت الصحيفة quot;تلاحق المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السوداني، فليكن! لكن ما فعلته امام الجرائم الاخرى المرتكبة في العالم لا سيما التي ارتكبتها الادارة الاميركية في العراقquot;.

ودعا مدعي المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو اوكامبو الاثنين قضاة المحكمة الى اصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس عمر البشير بتهمة quot;الابادة وجرائم ضد الانسانية وجرائم حربquot; في دارفور (غرب السودان) حيث تجري حرب اهلية منذ 2003. واضافت الصحيفة ان quot;ما يطرح مشكلة في اتهام الجنرال البشير هو انه يتزامن تماما مع اجندة ادارة بوش السياسيةquot;.

واعتبر رئيس اللجنة الاستشارية لترقية حقوق الانسان في الجزائر فاروق قسنطيني في حديث نشرته الصحيفة ان quot;الاقوى هو الذي يفرض دائما نفسهquot;. واضاف قسنطيني quot;انه فعلا حق يستبيحه الاقوياء للتدخل في شؤون دولة الداخليةquot;.

ورات صحيفة quot;لا تريبونquot; (مستقلة) ان quot;القضاء الدولي في خدمة الحسابات الاميركيةquot; ووصفت اتهامات المحكمة الجنائية الدولية ضد البشير بانها quot;اتهامات ذات طابع سياسي لا نقاش فيهquot;.

وشددت صحيفة quot;لو جورquot; (مستقلة) على ان quot;المعارضة والحزب الحاكم في السودان متوحدان حول عمر البشيرquot; وان quot;الشعب السوداني متضامن مع رئيسهquot;.

ايران تدعم البشير

الى ذلك أعرب وزيرالخارجية الإيرانية منوشهر متكي اليوم عن دعم إيران للحكومة الشرعية في السودان برئاسة البشير داعيا إلى حل قضية دارفور بالطرق السلمية. وأضاف متكي في بيان صحافي أوردته وكالة الأنباء الايرانية الرسمية ان طهران quot;تعتقد بأن السودان قادر على حل أزمة دارفور من خلال الحوار الداخلي وأن ممارسة أي ضغوط من قبل المنظمات والمجموعات الدولية ضد الحكومة والقادة في السودان لا فائدة فيه ويؤدي الى تعقيد الأوضاع ولا يساعد على تسوية الأزمة في دارفورquot;. واعتبر وزير خارجية ايران أن أداء المحكمة الدولية كان quot;انتقائيا وغير جيد داعيا الى اتخاد اجراءات عادلة ضد مجرمي الحرب الحقيقيينquot;.