الياس توما من براغ : أثار إعلان شركة الكهرباء التشيكية العملاقة quot; تشيز quot;عن نيتها توسيع محطة تيميلين النووية التشيكية الواقعة بالقرب من الحدود النمساوية بحيث يتم بناء مفاعلين جديدين فيها ردود فعل غاضبة في النمسا المجاورة إلى درجة أن بعض السياسيين النمساويين تحدثوا عن أنهم سيقاومون بشكل quot; حديدي quot; هذا التوجه وأنهم سيلجأ ون إلى كافة الوسائل .

وتنقل صحف براغ عن وزير البيئة النمساوي جوزيف برول قوله : إن من المناسب بدلا من لجوء التشيك إلى المغامرة النووية ضمان أمن عمل المفاعلين الموجودين في محطة تيميلين الآن . ودعا الجميع في بلاده ممن لهم علاقات ببراغ إلى التعبير بشكل واضح للتشيك عن أن مثل هذا العمل لن يمر بدون صدى.
ولم تقتصر انتقادات المعارضين النمساويين للمشروع التشيكي بتوسيع محطة تيملين على التشيك بل طالت أيضا الحكومة النمساوية التي تقوم بتسيير الأمور في البلاد بانتظار إجراء الانتخابات النيابية المبكرة في البلاد في الخريف القادم ولذلك تحولت قضية تيميلين إلى موضوع انتخابي أيضا منذ الآن.

وقد دعا حزب الخضر النمساوي الحكومة إلى التحرك بشكل أكثر حزما تجاه خطة توسيع المحطة التشيكية وعدم الاكتفاء بالبيانات الصحفية واعتبرت الناطقة الصحفية باسم الحزب ايفا غلاويشنيغ بان quot; الخطر النووي يتنامى على الحدود النمساوية فيما لا تزال الحكومة النمساوية تغط في سبات عميق quot; .

وبالتوازي مع هذا الموقف دعا المسؤول عن البيئة في مقاطعة النمسا العليا رودي انسخوبير الحكومة إلى عدم الاكتفاء بالبيانات التي يصدرها وزير البيئة بهذا الخصوص متهما حكومة بلاده بأنها تترك مقاطعته في الكفاح ضد أخطار النووي التشيكي لوحدها منذ سنوات عديدة .

وسيعتمد حزب الخضر النمساوي مع بعض الأوساط الحكومية النمساوية بشكل رئيسي على موقف حزب الخضر التشيكي المشارك في الائتلاف الحاكم الذي يتبنى موقفا سلبيا من موضوع توسيع محطة تيملين وبناء مفاعل جديدة كما أوصت لجنة تشيكية مؤخرا لان تشيكيا ستعاني وفق اللجنة من نقص في الكهرباء بعد عدة سنوات إذا لم تبدأ بالاعتماد أكثر على المحطات التي تعمل بالطاقة النووية .

يذكر أنه أوروبا ستشهد قريبا بناء 14 محطة نووية جديدة ويتم الآن بناء محطة جديدة في فرنسا وفنلندة ومحطتين في بلغاريا وأوكرانيا وتفكر تشيكيا ومعها سلوفاكيا ورومانيا وروسيا البيضاء ببناء محطات أخرى .

وتتصدر فرنسا الآن قائمة الدول الأوربية من حيث عدد المفاعل النووية فيها حيث تمتلك فرنسا الآن 59 مفاعلا مقابل امتلاك بريطانيا 19 وألمانيا 17 والسويد 10 أما أسبانيا فتمتلك 8 وبلجيكا 7 وتشيكيا 6 وسلوفاكيا 5 وسويسرا 5 وفنلندة 4 .