أسامة مهدي من لندن: فرضت السلطات العراقية اليوم حظرا للتجوال في مدينة الحلة عاصمة محافظة بابل جنوب بغداد مع انطلاق حملة عسكرية واسعة ضد المسلحين في حين اعتقلت القوات العراقية والاميركية انها اعتقلت مجموعة من المسلحين الذين ينتمون الى تنظيم القاعدة واخرى الى المجموعات الخاصة المرتبطة بأيران .

فقد بدأت قوات عراقية اميركية مشتركة صباح اليوم عملية عسكرية واسعة في مدينة الحلة (100 كم جنوب بغداد) لمتابعة الخارجين على القانون والقضاء على المسلحين ومصادرة الاسلحة غير القانونية . وتأتي هذه الحملة المسلحة التي اطلق عليها quot;وثبة الفرسانquot; تواصلا مع مثيلاتها التي بدأت منذ اذار (مارس) الماضي في مدينة البصرة الجنوبية وانتقلت الى الموصل الشمالية والعمارة الجنوبية .

اعتقال اربعة عناصر لتنظيم القاعدة
إلى ذلك ألقت قوات التحالف اليوم القبض على رجلين مطلوبين واثنين آخرين مشتبه بهما خلال عمليات تستهدف البنية التحتية المالية لتنظيم القاعدة بالعراق حول بغداد.

وتم اعتقال ممول لتنظيم القاعدة بالعراق مع آخر مشتبه به خلال عملية قرب سامراء التي تبعد 110 كم شمال بغداد وتم التقييم بانه متورط مع ارهابيين معروفين من ضمنهم شخص قتل خلال عملية سابقة . كما ألقت قوات التحالف القبض على عضو من خلية اختطاف خلال عملية دقيقة في بغداد .. كذلك تم اعتقال شخص آخر في المدينة لصلته بقياديي تنظيم القاعدة بالعراق والدول الاخرى.

وقال المقدم سكوت راي، الناطق باسم القوات المتعددة الجنسيات في العراق quot; عن طريق استهداف هذه الشبكات تواصل قوات الامن العراقية و التحالف ابطال قدرة تنظيم القاعدة على القيام باعمال عنفية غير تمييزية او فرض الايديولوجية المتطرفة على الشعب العراقي.quot;

اعتقال قائد مجموعة تزرع عبوات ناسفة

ومن جهتها قالت القوات الاميركية انها اعتقلت خمسة مسلحين من المجموعات الخاصة المرتبطة بايران خلال عملية مسلحة في منطقة ابودشير جنوب بغداد. فقد اعقل جنود اللواء الاول فريق قتال والفرقة الرابع مشاة على quot;قائد للمجرمين الذين يقومون بزرع العبوات الناسفة على اطراف الطرقquot;.
وقال المتحدث باسم اللواء الاول فريق قتال الرائد ديف اولسون quot; كلما اعتقل جنودنا معتقل معروف, مجرم عالية الجودة, نحن نقلل العنف في شوارع بغدادquot;. ان جهدنا يعتمد على توفير الحماية وبئية امنة الي 1.5 مليون سكان جنوب بغدادquot;.

الشرطة تعثر على كاميرا مراقبة تحت جسر
عثر مسؤولون في الشرطة العراقية بالاعتماد على معلومات مقدمة من مواطن على كاميرا مراقبة موضوعة تحت جسر في قاطع الكرادة الامني شرق بغداد .
وقادت المعلومة المقدمة من المواطن عناصر من الشرطة العراقية من قاطع بغداد الجديدة الى كاميرا مراقبة فيديوية مغطاة وموضوعة تحت الجسر فقام خبراء أبطال المتفجرات في قوات الامن العراقية بتدمير الكاميرا بواسطة شحنة متفجرة .

وقال المتحدث باسم التحالف الرائد جوي سولنجر quot;مرة أخرى يشارك مواطنو بغداد مع قوات الامن العراقية في احباط نشاط اجرامي وانقاذ ارواح عراقيين أبرياء . عندما يقوم الاخيار من ابناء الراق باتخاذ دور فعال في الابلاغ عن نشاط مثير للريبة او مجرمين مسؤولين عن هجمات عدائية فان الخارجين على القانون سوف لن تكون لديهم فرصة النجاح في خرق الامن والاستقرار الذي توفره قوات الامن العراقية .quot;

القبض على مسلح مطلوب
عثر جنود الفرقة المتعددة الجنسيات في بغداد على عبوة ناسفة بالاضافة الى اعتقال quot;احد المجرمين المعروفينquot; في منطقة الرشيد في جنوب بغداد .

وبعد تلقي اتصال من قبل احد المواطنين المحليين وبالتحديد في منطقة الحضر قام الجنود من السرية الثانية الحظيرة السابعة لواء الفرسان العاشر في اللواء القتالي الاول فرقة المشاة الرابعة من ازالة عبوة ناسفة وقد استطاع فريق مكافحة المتفجرات من تفكيكها بسلام دون وقوع اية اضرار. وفي منطقة البياع, تمكن الجنود من فصيل الاستطلاع في الفوج الاول لواء المشاة 22 في اللواء القتالي الاول فرقة المشاة الرابعة من اعتقال quot;احد المجرمين المطلوبينquot; لقيامه بعدة جرائم قتل وكذلك وضع العبوات الناسفة ضد المواطنين المدنيين وقوات التحالف وقد تم تسليمه الى قاعدة قوات التحالف لغرض الاستجواب والتحقيق.

وقد تحدث الناطق الاعلامي في اللواء القتالي الاول فرقة المشاة الرابعة الرائد ديف اولسن قائلا quot; يقوم اللواء القتالي الاول بدوريات امنية على مدار 24 ساعة من اجل القاء القبض على المجرمين ومصادرة كافة الاسلحة الغير قانونية من الشوارع واضاف ايضاً ستواصل قوات التحالف العمل مع قوات الامن العراقية من اجل احلال الامن والسلام واخضاع كافة المجرمين الى حكم القانونquot; .