اسطنبول: اتهم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ضمنا الاثنين متمردي حزب العمال الكردستاني بالوقوف وراء الاعتداء المزدوج الذي خلف 17 قتيلا الاحد في اسطنبول. واعلن اردوغان في اسطنبول quot;مع الاسف ان ثمن (العمليات العسكرية التركية) باهظ. ان حادث امس يشكل مثالاquot;. وتجنب رئيس الوزراء لفظ اسم حزب العمال الكردستاني موضحا ان ذلك يشكل quot;دعايةquot; للمتمردين.

وقال quot;اننا نكافح منذ ثلاثين سنة ضد الارهابquot;. وفي حين كان رئيس الوزراء يزور المنطقة التي وقع فيها الانفجار والتي طوقتها الشرطة، كان سكان الحي يرددون quot;ليسقط حزب العمال الكردستانيquot;.

وتقول السلطات والصحف ان حزب العمال الكردستاني الذي نفى اي تورط في هذه الهجمات، نفذ الاعتداء انتقاما من سلسلة الغارات العسكرية التي تستهدف المنظمة الانفصالية في جنوب شرق تركيا وشمال العراق حيث قواعده الخلفية. يشار الى ان حزب العمال الكردستاني مدرج على لائحة المنظمات الارهابية في تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.

وانفجرت قنبلتان مساء الاحد في شارع مزدحم بالمارة على الضفة الاوروبية من مدينة اسطنبول فقتل 17 شخصا بينهم خمسة اطفال واعلن محافظ المدينة معمر غولر ان خمسين جريحا، ستة منهم في حال الخطر، ما زالوا في المستشفى الاثنين.