بروكسل: حاولت روسيا طمأنة حلف شمال الأطلسي أن مقترحاتها من أجل إنشاء نظام للأمن الجماعي لا تهدف إلى تفكيك الحلف أو منظمات دولية أخرى. وعبر سفراء حلف الاطلسي عن قلقهم بشأن نوايا موسكو في اجتماع دوري مع نظيرهم الروسي في بروكسل يوم الاثنين ودعوه الى توضيح اقتراح الرئيس دميتري ميدفيديف لإبرام معاهدة جديدة للامن الاوروبي.

وقال السفير الروسي الى حلف الاطلسي دميتري روجوزين في مقابلة بعد احاطة مبعوثي الحلف quot;لسوء الحظ فإن مواقفنا وتفسيراتنا لهذا المبادرة تختلف.quot; واضاف قوله quot;الساسة الاوروبيون والاميركيون يعبرون عن مخاوفهم ان الروس يعرضون هذه المبادرة بهدف اضعاف حلف الاطلسي ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا او اليات اخرى لنظام أمني.quot; وتابع quot;هذه المخاوف ليس لنا الا ان نضحك منها فهي ليست جدية.quot;

وكان ميدفيديف اقترح في برلين في يونيو حزيران مراجعة الفلسفة الكاملة للمحافظة على الامن في اوروبا لتوفير امن متساو لكل الدول دونما تقسيم الى تكتلات. وناقش المبادرة مع الزعماء الاوروبيين والرئيس الاميركي جورج بوش في قمة مجموعة الثمانية للدول الغنية في اليابان هذا الشهر. ولم يلق موافقة فورية لكن ايطاليا قالت انها ستشجع شركاءها في الاتحاد الاوروبي على مناقشة فكرة عقد مؤتمر للامن الاوروبي.