موسكو: تشهد موسكو اليوم محادثات بين رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الليبي السيد البغدادي علي المحمودي، أمين اللجنة الشعبية العامة للجماهيرية الليبية. ولفت مصدر حكومي روسي إلى أن هذه أول زيارة يقوم بها رئيس حكومة ليبية إلى روسيا خلال ما يزيد على عشرين عاما.

وقال المصدر إن المحادثات ستتركز على تنفيذ اتفاقية خاصة بالعلاقات الاقتصادية والتجارية وقعتها روسيا وليبيا في أبريل الماضي وأيضا التعاون العسكري الفني. ومهدت تلك الاتفاقية الطريق لتنفيذ مشاريع اقتصادية كبيرة في ليبيا بمشاركة روسيا مثل مشروع إنشاء خط للسكك الحديدية يربط سرت ببنغازي. وقد باشرت شركتان روسيتان، هما quot;غازبرومquot; وquot;تات نفطquot;، العمل في ستة قطاعات للنفط والغاز بليبيا.

كما يتطلع الجانبان إلى تطوير التعاون العسكري الفني من منطلق الحرص على السلام والاستقرار والأمن في إفريقيا ومنطقة البحر المتوسط. وفي مجال السياسة الخارجية يقوم التعاون بين روسيا وليبيا على تمسك كلا البلدين بنظام القطبية المتعددة ورفضهما للقيام بخطوات من جانب واحد لحل القضايا الخلافية.

وشدد المصدر على أن تطابق أو تقارب وجهات نظر البلدين حيال غالبية القضايا الدولية يتيح مجالا للتعاون الوثيق في مجلس الأمن الدولي الذي أصبحت ليبيا عضوا فيه لمدة عامين (وروسيا أحد أعضاء المجلس الدائمين الخمسة).