موسكو: دعت روسيا السبت جورجيا والانفصاليين في اوسيتيا الجنوبية الى quot;التحلي بالاعتدالquot; وحل النزاع بينهما، وذلك غداة اطلاق نار اوقع ستة قتلى بحسب الانفصاليين.

ودعت وزارة الخارجية الروسية في بيان quot;تبيليسي وتسخنفالي (عاصمة اوسيتيا الجنوبية) للتحلي بالاعتدال والارادة الطيبة لحل الازمةquot;.

واضاف البيان quot;ان الطرف الروسي يؤكد قلقه الكبير لتصعيد التوتر ويتخذ تدابير مشددة لمنع امتداد النزاع المسلحquot;، مؤكدا ان اوسيتيا الجنوبية اضطرت لمواجهة هجوم quot;مكثفquot;.

من جهته امر رئيس الحكومة الانفصالية في اوسيتيا الجنوبية السبت باجلاء النساء والاطفال والمسنين عن العاصمة الاوسيتية وضواحيها quot;بغية توفير امن السكانquot;، بحسب الموقع الالكتروني لدائرة الاعلام التابعة للانفصاليين.

وقتل ستة اشخاص بينهم ثلاثة عناصر من قوات الامن واصيب سبعة بجروح الجمعة في اطلاق نار صادر من مواقع جورجية بحسب الحكومة الاوسيتية فيما اكدت تبيليسي ان الاوسيتيين كانوا البادئين باطلاق النار.

وعلى غرار ابخازيا اعلنت اوسيتيا الجنوبية استقلالها عن جورجيا من طرف واحد غداة انهيار الاتحاد السوفياتي في مطلع التسعينات لكنها لا تحظى باعتراف اي دولة.