القدس: افادت جمعية quot;اطباء من اجل حقوق الانسانquot; الاسرائيلية الاثنين في تقرير ان اجهزة الامن الاسرائيلية تضغط على المرضى والجرحى الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة للمعالجة لجمع معلومات منهم. واكدت المنظمة غير الحكومية ان المرضى quot;تحولوا الى فريسة كبيرة ومستساغة لاجهزة الاستخبارات في بحثها عن المعلوماتquot;.

وذكرت شهادات 11 شخصا حصلت عليها تحت القسم يقول فيها المرضى انهم اقتيدوا الى اماكن تحت الارض في معبر ايريز بين قطاع غزة واسرائيل حيث خضعوا للاستجواب طوال ساعات حول عائلاتهم وجيرانهم. وافادت شهادة رجل مسن لدى الجمعية ان عناصر الامن الاسرائيليين قالوا له quot;انك مصاب بسرطان سرعان ما سيمتد الى دماغك اذا لم تساعدناquot;.

وقالت جمعية quot;اطباء من اجل حقوق الانسانquot; ان هذه الممارسات تنتهك القانون الدولي ولا سيما اتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر بوضوح ممارسة اي ضغط على المدنيين من اجل الحصول على معلومات. ونفى الناطق باسم الجيش الاسرائيلي شلومو درور الاتهامات مشددا على ان quot;كل شخص يدخل الى اسرائيل (يجب) استجوابه حول مبرراته لا سيما اذا كان ينتمي الى منظمة ارهابيةquot;. واضاف quot;لا يمكن لهؤلاء الاشخاص ان يساعدوننا لانهم ما ان يعودوا الى غزة حتى يشتبه في انهم متعاملونquot;.