واشنطن: نفى الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون الاثنين عن نفسه ان يكون عنصريا وذلك في حديث لشبكة اي.بي.سي. وقال كلينتون ردا على سؤال عن موقفه في معركة الانتخابات الديموقراطية بين زوجته هيلاري كلينتون وسناتور ايلينوي باراك اوباما quot;لست عنصريا. لم ادل ابدا بتعليقات عنصرية. ولم اهاجم ابدا شخصياquot; اوباما.

وكان كلينتون صدم بعض المسؤولين السود بالتقليل من شان فوز اوباما في الانتخابات التمهيدية للحزب في ولاية كارولاينا الجنوبية عندما ذكر انذاك بان المدافع عن الحقوق المدنية القس جيسي جاكسون فاز ايضا في انتخابات الحزب في هذه الولاية عامي 1984 و1988 لكن ذلك لم يسفر عن اختياره مرشح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية.

وراى الكثير من المعلقين في تصريحات كلينتون ايحاء بتصنيف اوباما كquot;مرشح اسودquot; هامشي لا يتوجه سوى الى السود الاميركيين. وقد اضطرت هيلاري كلينتون للاعتذار علنا بعد تصريحات زوجها هذه مؤكدة اسفها لان تكون جرحت مشاعر البعض لان هذا لم يكن الهدف.

وردا على سؤال عما اذا كان ياسف للطريقة التي ادار بها حملة هيلاري قال الرئيس السابق quot;نعم لكن ليس لما تعتقدونه. والتحدث عن ذلك لن يكون بناء بالنسبة ليquot;. واقر كلينتون بان quot;هناك امورا كان علي ان اضغط (على هيلاري) لتفعلها واشياء كان علي ان اقولها واخرى لم يكن علي ان اقولهاquot;. وقد ادلى كلينتون بهذا الحديث في رواندا خلال جولة افريقية حيث يدافع عن برنامج المؤسسة التي يديرها لمساعدة الاطفال المصابين بالايدز.