اصيلة:اكد وزير خارجية اسبانيا ميغيل انجل موراتينوس الاثنين ان المنظومة التربوية في العالم تلعب دورا كبيرا في تعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات. وشدد موراتينوس في كلمة خلال ترؤسه الجلسة الاولى لندوة دولية حول تحالف الحضارات التي تقام ضمن فعاليات موسم اصيلة الثقافي الدولي ال30 الذي بدا امس على اهمية التربية كوسيلة لتقوية قيم التسامح والتفاهم بين مختلف شعوب العالم.

وتطرق في كلمته الى برنامج (اراسموس) الاوروبي الذي يعطي افاقا واعدة للطلبة الباحثين في بلدان الاتحاد الاوروبي وذلك بهدف تقوية الحوار وتعزيز مبادىء التعاون الاكاديمي والتربوي والانفتاح على الاخر.

ودعا مختلف بلدان العالم في اطار تعزيز قيم تحالف الحضارات الى الترويج لقيمة التربية والتعليم الابتدائي والثانوي والجامعي لبناء المجتمعات وتحقيق التنمية الشاملة.

واكد ان الاهتمام بذلك سيسهم بشكل كبير في اشاعة ثقافة التسامح والتعايش واقرار السلم والسلام وتعزيز قيم التعدد الثقافي في العالم مشيرا الى ضرورة اعادة قراءة التاريخ المشترك بين الشعوب وذلك لبناء مستقبل بناء ومتناغم ويحقق الاهداف الكبرى للتنمية المستدامة.

وتناول مفكرون وسياسيون دوليون من اوروبا وافريقيا واسيا وغيرها في هذه الجلسة تجارب بلدانهم في مجال حوار الحضارات فضلا عن رؤاهم المستقبلية في تحقيق تنمية دائمة من خلال تعزيز قيم الحوار الثقافي والحضاري.