بيروت، وكالات: يستعد قصر بعبدا لحدثين بارزين: زيارة الرئيس ميشال سليمان الأولى إلى دمشق منذ إنتخابه، وإنطلاق طاولة الحوار الوطني وقد وضعت على جدول أعمالها بنودحساسة إضافة الى جدل متوقع حول طبيعة المشاركين فيها. أما ساحة النجمة، فتستعد للقاءات النواب حيث يشاهد اللبنانيون مباشرة على الهواء جلسات مناقشة مسوّدة البيان الوزاري ابتداء من عصر يوم الجمعة المقبل، يخيّم عليها طيف الفقرة 24 التي تتعلق بـحق لبنان بشعبه وجيشه ومقاومته في تحرير او استرجاع الارض. وتتوج هذه الجلسات بمنح الثقة لحكومة العهد الاولى quot;حكومة الادارة الوطنية الجامعةquot; بأغلبية الاصوات النيابية.

وتوقع رئيس مجلس النواب نبيه بري ان تستمر جلسة مناقشة البيان الوزاري في المجلس ثلاثة ايام تباعا الجمعة والسبت والاحد، مشيرا عبر صحيفة quot;النهارquot; الى ان لا مانع لديه اذا امتدت الى الاثنين المقبل، لكنه يستعجل الثقة quot;لتعمل الحكومة وتتفرغ للمهمات المطلوبة التي تنتظرها للاهتمام باوضاع المواطنين على مختلف الصعدquot;. ونفت الامانة العامة لمجلس النواب، في بيان، ما ردده بعض وسائل الاعلام عن اتصالات اجراها الرئيس بري مع رؤساء الكتل النيابية من أجل حصر المتكلمين من النواب في جلسة المناقشة بنائب واحد عن كل كتلة. وقالت ان هذا الخبر quot;عار من الصحة تماماً، وان باب الكلام مفتوح امام النوابquot;. وقال مصدر بارز في قوى 14 آذار لـquot;النهارquot; quot;ان الاكثرية ستقوّم في المناقشات البيان quot;تقويماً ايجابياً وتعطي الثقة للحكومة على اساسه مع التفسير الذي يشدد على مرجعية الدولة الشاملة وخصوصا في مسألة المقاومةquot;.

وعلى صعيد آخر، تردد بحسب quot;النهارquot; ان اتصالات جرت في الأيام الاخيرة بين بعض المسؤولين من 8 و14 آذار وقيادات في الجيش تناولت مختلف الاوضاع الامنية والعسكرية لمؤسسة الجيش وحضورها في المناطق. وكان بحث في حساسيات الوضع الميداني، وخاطب ضابط كبير مسؤولاً رفيعاً قائلا: quot;نحن نستطيع ان نقاتل اسرائيل ويستشهد ضباطنا وجنودنا في المعركة ولكن عليكم ان تعرفوا أن اية مواجهة لنا مع ابناء وطننا ستكون نتائجها صعبة ومكلفة علينا. لذلك لا تضعونا في مثل هذا الامتحانquot;.

إسرائيل تناقش البيان الوزاري

ومن المقرر تجتمع الحكومة الأمنية الإسرائيلية الأربعاء لمناقشة الوضع في لبنان والبيان الوزاري للحكومة اللبنانية، ونقلت صحيفة جيروساليم بوست في عددها الصادر الأربعاء عن مسؤول في الخارجية الإسرائيلية قوله quot;إن البيان قد خلق واقعا جديدا، ففي ظل تهريب الأسلحة إلى لبنان عبر سوريا والتدخل الإيراني و أن حزب الله قد أصبح جزءا من الحكومة اللبنانية، أصبح لزاما علينا مناقشة الوضع وصياغة سياسة جديدةquot;.

صواريخ حزب الله خط احمر

وقال مسؤول في سلاح الجو الإسرائيلي إنه في حال نصب حزب الله بطاريات صواريخ متطورة مضادة للطيران في لبنان فانه سيكون على سلاح الجو الإسرائيلي تعديل برنامج طلعاته الجوية فوق لبنان. ونقلت صحيفة هارتس في عددها الصادر الأربعاء عن المسؤول قوله إن سلاح الجو نجح في التعامل مع تهديدات مماثلة في أماكن أخرى وبإمكانه أن يفعل ذلك في لبنان.

وكشفت الصحيفة أن مسؤولين حكوميين وعسكريين إسرائيليين كبار عقدوا مؤخرا مناقشات حامية حول هذا السيناريو وانّ بعضهم وصف نـَصب حزب الله بطاريات مضادة للطيران بأنه خط احمر يدفع إسرائيل للرد عليه بإشارة عنيفة. كما أن الخارجية الإسرائيلية تسعى إلى زيادة الضغط الدولي على سوريا لوقف تهريب السلاح إلى الحزب على حد ما ذكرت الصحيفة.

اتهام عربي اسرائيلي بالتجسس لحزب الله

في سياق آخر اتهمت محكمة منطقة بتاح تيكفا شمال تل ابيب الاربعاء عربيا اسرائيليا بالتجسس لحزب الله كما افاد مصدر قضائي. واوضح المصدر ان خالد كشكوش (29 عاما) المتحدر من بلدة قلنسوة العربية الاسرائيلية (الجليل) متهم بانه اتصل بحزب الله اللبناني فيما كان يتابع دراسة الطب في المانيا. واضاف المصدر ان المتهم زود حزب الله خلال لقاءاته نصف الشهرية معه معلومات عن طلاب عرب اسرائيليين في الخارج بغية السعي الى تجنيدهم من قبل الحزب. وقال المصدر ايضا ان المتهم الذي اعتقل قبل ثلاثة اسابيع تلقى اموالا من حزب الله الذي كلفه ايضا اختراق ادارتي مستشفيي بيلينسون في بتاح تيكفا ورامبام في حيفا (شمال اسرائيل).