بكين: حث الرئيس الصيني هو جين تاو على احراز تقدم في محادثات بشأن انهاء طموحات كوريا الشمالية النووية في اجتماع يوم السبت مع نظيره الكوري الجنوبي الذي يزور بكين حاليا من أجل افتتاح دورة الالعاب الاولمبية.

وتستضيف الصين المحادثات السداسية التي تشارك بها أيضا الكوريتان الشمالية والجنوبية والولايات المتحدة وروسيا واليابان والتي كانت تتقدم حينا وتتوقف حينا لسنوات على طريق نزع اسلحة كوريا الشمالية. وقال هو خلال اجتماع مع رئيس كوريا الجنوبية لي ميونج باك quot;نأمل ان تعزز جميع اطراف المحادثات السداسية الاتصال والتنسيق.. والارتقاء بالمحادثات لمرحلة جديدة.quot; وتحدت كوريا الشمالية الضغط الدولي باجراء اختبار نووي عام 2006 لكنها اتخذت منذ ذلك الوقت خطوات تجاه نزع السلاح ومن بينها اغلاق مفاعل يونجبيون.

وفي المقابل حصلت على وعود بعلاقات دبلوماسية محسنة وبامدادات طاقة تحتاجها الدولة الفقيرة المعزولة. كما قدمت كوريا الشمالية اعلانا طال تأجيله لبرامجها وانشطتها النووية مما ادى الى اجراء اول جولة للمحادثات السداسية منذ تسعة اشهر. لكن لا تزال هناك اسئلة عالقة بشأن اعلان كوريا الشمالية وبرنامجها النووي الغامض خاصة ما يتعلق بشكوك الولايات المتحدة بأن بيونجيانح تسعى سرا الى تخصيب اليورانيوم مما يعطيها طريقا اخر للحصول على المادة اللازمة لصنع اسلحة نووية.