لندن: رأى رئيس البرلمان الأوروبي هانس غيرت بوترينغ أن هناك quot;فرقا كبيراًquot; بين سوريا وإيران بإعتبار أن الأولى quot;شريك مهمquot; في عمليتي السلام في الشرق الأوسط وبرشلونة الاوروبية - المتوسطية، في حين ان ايران تشكل quot;تهديداً لأوروبا والعالم اذا امتلكت قنبلة نوويةquot;.

ووجه بوترينغ في حديث الى صحيفة quot;الحياةquot;، انتقادات ضمنية الى وزراء الخارجية الألماني هانز فرانك شتاينماير والاسباني ميغيل انخيل موراتينوس والإيطالي فرانكو فراتيني لإرسال رسالة الى نظيرهم السوري وليد المعلم تربط الانفتاح مع دمشق بتطويرالعلاقات السورية - اللبنانية، آملاً في توفر quot;سياسة موحدةquot; لأوروبا. غير انه توقع ان تسفر زيارة الرئيس ميشال سليمان إلى دمشق عن quot;نتائج ملموسةquot; إزاء تأسيس العلاقات الديبلوماسية بين البلدين والتعاون لضبط الحدود.

وتابع بوترينغ: quot;نريد تحقيق دولة آمنة لاسرائيل ودولة آمنة فلسطينية ودولة آمنة ومستقرة وذات سيادة في لبنان، وتعاون جيد بين هذه الدول والجوار. في هذا السياق لسوريا دور كبير. من الضروري ان تجلب سوريا الى البنية الاوروبية والمجتمع الدولي، ومؤتمر باريس أكد على ذلكquot;.