روسيا تجمع شكاوى ضد جورجيا لاحالتها الى لاهاي

روسيا تهدد باجراءات اذا رفضت جورجيا خطة السلام

ساركوزي: روسيا تتعهد بإحترام سيادة جورجيا

عواصم: اعلن مسؤولان اميركيان للصحافيين ان الولايات المتحدة ترغب في الغاء المناورات المشتركة المقبلة بين حلف شمال الاطلسي وروسيا بسبب العملية الروسية في جورجيا. وردا على سؤال حول المناورات المشتركة بين الحلف الاطلسي وروسيا التي من المقرر ان تبدأ نهاية الاسبوع، قال احد المسؤولين طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;نحن نناقش ذلكquot;.

: اعلن مسؤولان اميركيان للصحافيين ان الولايات المتحدة ترغب في الغاء المناورات المشتركة المقبلة بين حلف شمال الاطلسي وروسيا بسبب العملية الروسية في جورجيا. وردا على سؤال حول المناورات المشتركة بين الحلف الاطلسي وروسيا التي من المقرر ان تبدأ نهاية الاسبوع، قال احد المسؤولين طالبا عدم الكشف عن اسمه quot;نحن نناقش ذلكquot;.

واضاف quot;سوف نبحث هذا الامر مع المشاركين الاخرين ولكن اعتقد انه بامكاني ان اؤكد انه من الصعب ان نتصور ان هذه المناورات ممكن ان تكون مثمرة في الوقت الراهنquot;. ولم يوضح ما اذا كانت الولايات المتحدة ترغب في الغاء هذه المناورات التي ستشارك فيها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وروسيا كليا او انها تريد مقاطعتها فقط.

وبدا المسؤولان وكأنهما يشككان في عملية انضمام روسيا الى عدة منظمات دولية مثل منظمة التجارة العالمية ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية التي تضم الديموقراطيات الاوروبية ومجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى التي كانت مجموعة السبع (الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان) التي دعيت روسيا للانضمام اليها.

وردا على سؤال عما اذا كان الامر بمثابة تهديد لموسكو، اكد المسؤول الاميركي انه يريد فقط تقديم تحليل. واعلن الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف وقف العمليات العسكرية في جورجيا لكن تبيليسي اعلنت تجدد الهجمات.

واثار حلف شمال الاطلسي غضب روسيا بسبب تشكيكه في انهاء العمليات العسكرية، واعلانه ان جورجيا ستصبح يوما عضوا في الحلف.

واشنطن تنفي مشاركة عسكريين اميركيين في القتال

هذا ونفت الولايات المتحدة وجود جنود اميركيين الى جانب القوات الجورجية في المعارك ضد القوات الروسية المسلحة وكذلك نفت مقتل بعضهم وذلك خلافا لما كان اعلنه السفير الروسي لدى الحلف الاطلسي.

وقالت متحدثة باسم البنتاغون هي الكولونيل اليزابيت هيبنر quot;كل العسكريين موجدين وهم بصحة جيدةquot; مضيفة quot;لا يوجد اي تقرير يفيد ان جنودا اميركيين قد قتلواquot;.

وكان المندوب الدائم لروسيا لدى الحلف الاطلسي ديمتري روغوزين تساءل الثلاثاء امام الصحافيين حول احتمال وجود جنود اميركيين يقاتلون الى جانب القوات الجورجية من دون ان يكون قادرا على اثبات اتهامه. وقال روغوزين في مؤتمر صحافي عقده في مقر الحلف الاطلسي في بروكسل quot;كان هناك 127 مدربا عسكريا اميركيا على الاقل في جورجيا قبل اندلاع النزاعquot;. واضاف quot;كانوا يجرون تدريبات مشتركةquot; مع القوات الجورجية.

ورغم قوله انه غير قادر على التاكيد بان جنودا اميركيين كانوا موجودين لدى بدء المواجهات فانه اضاف quot;لقد عثرنا على جنود جورجيين بسحنة داكنة قتلى، واذا كان علينا ان نقوم بفحوصات عبر الحمض الريبي النووي فسنفعلquot;.

واوضحت هيبنر ان المدربين العسكريين والمدنيين الاميركيين الذين كانوا في جورجيا عند بدء العمليات العدائية كانوا يدربون القوات الجورجية التي كانت ستنتشر بعد ذلك في العراق. واضافت quot;كانوا هناك بالتحديد من اجل تدريبهم على عملية مستقبلية في العراق ستحمل اسم +حرية+quot;.

ومن ناحيتهم، اوضح مسؤولون في البنتاغون ان اقل من 59 عسكريا اميركيا كانوا لا يزالون في جورجيا الثلاثاء بعد ان غادر 35 مدربا مدنيا تابعين للجيش هذا البلد خلال نهاية الاسبوع.

وزير الصحة الجورجي يعلن سقوط 175 قتيلا في النزاع مع موسكو

كما، اعلن وزير الصحة الجورجي الكسندر كفيتاشفيلي في حصيلة جديدة ان 175 جورجيا، معظمهم من المدنيين، قتلوا بين تبيليسي وموسكو. وكانت حصيلة سابقة تحدثت عن مقتل 92 جورجيا بينهم 40 مدنيا.

واضاف الوزير في تصريح متلفز quot;هناك ارتفاع ملحوظ في عدد الجرحىquot; الجورجيين.

ومن ناحيتها، قدرت روسيا ب1600 عدد المدنيين الروس الذين قتلتهم القوات الجورجية خلال هجومها على جمهورية اوسيتيا الجنوبية الانفصالية الذي ادى الى رد موسكو عسكريا.

ومع ذلك، اثارت هذه الحصيلة شكوكا لدى المراقبين المستقلين ومن بينهم مسؤولين روسا في منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية الذين اعلنوا لراديو quot;فري يوروب/راديو ليبرتيquot; انهم لم يحصلوا حتى الان على ادلة لحصيلة بهذا الحجم. وقالت مسؤولة في هذه المنظمة في روسيا هي تاتيانا لوكشينا ان quot;حصيلة القتلى التي اعلن عنها لم تؤكدها المعلومات الاوليةquot; التي جمعتها المنظمة في اوسيتيا الجنوبية.

ساكشفيلي يريد ايضاحات وقرارات من الامم المتحدة حول خطة السلام

و قد اعلن الرئيس الجورجي ميخائيل ساكشفيلي اثر محادثات مع نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي مساء الثلاثاء ان جورجيا تريد ايضاحات حول خطة السلام التي اقترحتها موسكو وباريس وتريد عملية دولية مع قرارات من مجلس الامن الدولي. وقال ساكشفيلي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع ساركوزي في ختام المحادثات quot;نحن بحاجة لتفاصيل شرعية وقرارات من مجلس الامن الدولي (...) بالاضافة الى مراقبين دوليين على الارضquot;.

واضاف quot;يجب تدويل العملية مع مشاركة الامم المتحدةquot;.

من جهته، اعلن الرئيس الفرنسي نيقولا ساركوزي ان روسيا وجورجيا وافقتا على خطة السلام التي اقترحتها فرنسا. وقال خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الجورجي في تبيليسي quot;هناك نص وقد تمت الموافقة عليه في موسكو وكذلك هنا في جورجياquot; مضيفا quot;حصلت على موافقة جميع المسؤولين الرئيسيينquot;.