واشنطن: عبرت الولايات المتحدة عن قلقها من استخدام قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني قمرا اصطناعيا اندونيسيا للبث لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، حسب متحدث باسم السفارة الأميركية في جاكارتا. وقالت اديتا ايراواتي المتحدثة باسم الشركة التي تملك القمر الاصطناعي quot;اندوسات س2quot; ان المنار تعاقدت مع الشركة الى غاية عام 2011.

وقال المتحدث باسم السفارة الأميركية في جكارتا ان quot;قناة المنار وشركاؤها تعتبر امتداد لحزب اللهquot;. يذكر ان الولايات المتحدة ادرجت حزب الله على قائمة المنظمات الارهابية عام 2006. وقال المتحدث ان الولايات لامتحدة عبرت عن قلقها بشكل غير رسمي امام السلطات بجكارتا.

لكن وزير الاتصال والاعلام الاندونيسي محمد نوح رفض تلك التصريحات قائلا انها مجرد معاملات تجارية، مشيرا الى ان بي بي سي ايضا تستخدم نفس القمر الاصطناعي. واضاف نوح: quot;لا حق للولايات المتحدة في التدخل في شؤون الشركة. الامر لا يخص الا اندوسات.quot;

يذكر ان الحكومة الاندونيسية تملك 14 بالمئة من اسهم اندوسات، ولديها حق النقض في قراراتها الاستراتيجية. وكانت شركة اتصالات تايلاندية قد اوقفت بث المنار العام الماضي بعد التعرض لضغوط مماثلة.