القاهرة: أعلن مستشار الرئيس السوداني مصطفى عثمان اسماعيل ان الرئيس عمر البشير سيشارك في القمة الافريقية التركية التي ستعقد في انقرة غدا على رأس وفد سوداني كبير.

وقال عثمان في تصريح صحافي هنا اليوم خلال فعاليات المؤتمر السنوي الخامس لمجلس الشباب العرب quot;ان الرئيس البشير سيغادر الخرطوم متوجها الى تركيا مباشرة عبر الاجواء المصرية ومن ثم الدخول في مجال المياه الدولي الحر في البحر المتوسط وحتى الاراضي التركيةquot;.

وحول ما اذا كان الرئيس البشير قد حصل على ضمانات لعدم ملاحقته قال عثمان ان quot; الرئيس البشير حتى الان لايوجد عليه اي شىء يمنعه من التحرك هنا او هناك والرئيس لايخشى اي شيءquot;.

وعن ما قاله المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بان الاتهامات الموجهة للرئيس البشبر كفرد وليس كرئيس دولة قال عثمان quot;سواء كان الاتهام كفرد او كرئيس فانه قرار معيب لانه يغاير قواعد العدالة الدوليةquot;.

واعتبر اسماعيل ان المحكمة اصبحت الان سيف مسلط فقط على دول العالم الثالث والدول الافريقية والعربية وفي نفس الوقت تتجاهل ما يجري في مناطق من العالم وما تقوم به دول كبرى سواء في العراق او افغانستان.
واكد ان بلاده في طريقها لمعالجة قضية دارفور بكل ابعادها مؤكدا ان حكومة بلاده قطعت شوطا كبيرا لحل كثير من المشاكل سواء الانسانية او الامنية او الاقتصادية.
واشار الى ان تدخل المدعي العام للجنائية الدولية في هذا الوقت يهدف الى اجهاض هذه الانجازات