بيروت، وكالات: بدأت الصعوبات تزداد أمام طاولة الحوار اللبنانية التي يزعم الرئيس ميشال سليمان ترؤسها في قصر بعبدا. فبعد الحديث عن توسيع مروحة المشاركين، ثم طرح إعادة النظر بجدول أعمال الحوار ليشمل بنوداً اضافية الى بند الاستراتيجية الدفاعية، دعا quot;حزب اللهquot; امس على لسان رئيس كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب محمد رعد الى quot;اقرار قانون الانتخابquot; ريثما quot;تكون الامور قد نضجت ليصار الى الدعوة الى طاولة الحوارquot;.

كما يبدو ان مهلة السماح للحكومة الجديدة المتعارف عليها انتهت قبل ان تبدأ، والعد الزمني لتقيم اداء حكومة العهد الاولى منذ نيلها الثقة متسارع وسط ضغوط مباشرة على حركة رئيسها فؤاد السنيورة وعراقيل على صعيد التعيينات الامنية وفي مقدمها اختيار قائد الجيش الجديد اضف الى الهجوم الذي يشنه العماد ميشال عون على الحكومة مدعوماً من قوى quot;8 آذارquot; وفي مقدمها نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس على خلفية صلاحيات نائب رئيس مجلس الوزراء ومقر عمله.

وفي اطار التحضيرات لجلسة مجلس الوزراء غداً جال الوزير الدفاع الياس المر على رئيس مجلس النواب نبيه بري والرئيس السنيورة ورئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط وتناول البحث، كما علمت quot;النهارquot;، موضوع تعيين قائد جديد للجيش quot;وامكان طرحه على طاولة مجلس الوزراء غداً، ولكن من باب الاجماع على شخص القائد، اذ لا يجوز ان يأتي التعيين بناء على التصويت باعتبار ان للمؤسسة العسكرية دورا وطنيا لا يتحمل اي انقسام حول قائدهاquot;، على ما قالت مصادر متابعة لجولة الوزير المر. وفيما لا تزال اتصالات وزير الدفاع مستمرة وهدفها تحقيق اجماع على اسم قائد الجيش، يبدو احتمال توفير الاجماع قائما.

كما شهدت عين التينة زيارة مسائية للنائب جنبلاط اعلن بعدها ان البحث quot;تناول التهدئة لان اجواء التشنج لا تعالج بالتشنج بل بالحوارquot;. وتمنى ان يدعو رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في اقرب فرصة الى الحوار. ولاحظت مصادر في الاكثرية عبر quot;النهارquot; ان دعوة جنبلاط الى الانطلاق في الحوار اعقبت مطالبة رئيس كتلة quot;الوفاء للمقاومةquot; النائب محمد رعد أمس بـquot;اقرار قانون الانتخابquot; ريثما quot;تكون الامور قد نضجت ليصار الى الدعوة الى طاولة الحوارquot;. ورأت المصادر ان هذا الموقف من النائب رعد يستبق مطالبة الاكثرية بادراج quot;السلاح على قدم المساواة مع مسألتي المال والاعلام في قانون الانتخاب الجديدquot;. وفي رد على موقف quot;حزب اللهquot; من الحوار، انتقد رئيس الهيئة التنفيذية في quot;القوات اللبنانيةquot; الدكتور سمير جعجع quot;الطروحات التي تدل وكأن بعض الاطراف تحضّر إما لتذويب الحوار أو لوضعه في إطار غير جدي أو لالغائه نهائياquot;، وسأل quot;من يحدد جلسات مجلس النواب؟quot;، وقال ان quot;الامر بيدهم ويطرحونه كشرط علينا..quot;.

وفي طرابلس، عقد مؤتمر صحافي مشترك لـquot;الشهالينquot; جمدت بموجبه quot;وثيقة التفاهم quot; مع quot;حزب اللهquot;. واعلن الدكتور حسن الشهال رئيس quot;جمعية الايمان والعدل والاحسانquot; ذلك في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع الشيخ داعي الاسلام الشهال مؤسس التيار السلفي ورئيس quot;جمعية الهداية والاحسانquot;. وقال حسن الشهال: quot;ان الوثيقة تجمّد لدرسها مع اهل العلم والدراية من أبناء الدعوة السلفيةquot;. وأوضح انه quot;اذا اعتمد قرار الدخول في حوار ومفاوضات مع تنظيم quot;حزب اللهquot; يُعمل على توسيع دائرة التشاور مع الاطراف الاسلاميين المعنيين وعلى رأسهم المؤسسة الرسمية ... برعاية دار الفتوىquot;. وإعتبرت مصادر واسعة الاطلاع قرار الدكتور حسن الشهال تجميد العمل بـquot;وثيقة التفاهمquot; بأنه أتى quot;في سياق طبيعي للأمور لأن التوقيع على هذا quot;التفاهمquot; لم ينل غطاء سنيًا داخليًا وإقليميًاquot;، مشيرةً إلى أنّ quot;هناك من فسّر ما حصل على أنه محاولة من quot;حزب اللهquot; للالتفاف على النائب سعد الحريري والمساهمة في شق الصف السني في وقت تبذل فيه محاوات جدية لتوحيدهquot;.

في المقابل، استغرب الأمين العام لـ quot;حزب اللهquot; السيد حسن نصر الله quot;كيف يتوتر البعض عند أي فرصة تلاقٍ بين اللبنانيين بين فرقاء متباعدينquot;، وقال quot;من الطبيعي أن يقابل أي تقارب أو تفاهم بين مجموعتين لبنانيتين مسلمتين أو مسيحيتين بارتياح في الأوساط العامة وليس بتشنج وتثوير غرائز ونكء جراح. وحذّر من ان quot;إبقاء حال التشنج والتوتر القائمة سيؤدي إلى تعطيل الحوار وإلى تعطيل عمل الحكومة وإلى استنزاف القوى الأمنية والشعبquot;.

الطيران الاسرائيلى يجدد اختراق الاجواء

في سياق آخر جدد الطيران الحربى الاسرائيلى اليوم اختراقه للاجواء الجنوب اللبنانى . وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للاعلام ان الطيران الاستطلاعى الاسرائيلى حلق قرابة الثامنة من صباح اليوم ولمدة نصف ساعة فوق قرى صور وبنت جبيل فى جنوب الليطانى وعلى علو منخفض جدا. يشار الى ان الاستفزارات الاسرائيلية للاجواء اللبنانية تعد خرقا للقرار الدولى 1701.