باريس: اعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان ان الرئيس نيكولا ساركوزي طلب السبت من نظيره الروسي ديمتري مدفيديف quot;الانسحاب السريعquot; للقوات الروسية من الطريق التي تربط بين مدينتي بوتي وسيناكي في جورجيا. كما quot;شكرquot; ساركوزي لنظيره الروسي في اتصال هاتفي معه quot;وفاءه بالتزاماته المتعلقة بانسحاب القوات الروسيةquot;.

ووفق البيان، توافق الرئيسان ايضا على quot;ضرورةquot; ان تحل محل الدوريات الروسية في المنطقة الامنية quot;الية دوليةquot; يلحظ اتفاق وقف اطلاق النار انشاءها. وشدد الرئيس الفرنسي على quot;اهمية انجاز انسحاب سريع للجنود الروس من محور بوتي/سيناكيquot;.

وتؤكد روسيا انها انهت مساء الجمعة سحب قواتها النظامية من جورجيا (خارج ابخازيا واوسيتيا الجنوبية). وابقت السبت مواقع متقدمة في الغرب، خصوصا حول مدينة بوتي الساحلية معلنة انها ستواصل السيطرة على هذه المدينة.

وتابع بيان الاليزيه ان الرئيسين quot;تطرقا ايضا بالتفصيل الى النقطة الخامسة من الاتفاق المتعلقة بالاجراءات الامنية الاضافية (...) واتفقا ايضا على ضرورة وضع آلية دولية تحت اشراف منظمة الامن والتعاون في اوروبا تحل مكان الدوريات الروسية في المنطقة الامنية جنوب اوسيتياquot;.

وقال البيان ان الرئيس ساركوزي quot;اعرب ايضا عن الامل ان يقدم الاتحاد الاوروبي مساهمته الكاملة في هذه الالية الدوليةquot;. وترى موسكو ان اتفاق وقف النار يمنحها حق الاحتفاظ بجنود حفظ السلام لمسافة بعيدة داخل الاراضي الجورجية.

وينص الاتفاق على انه quot;في انتظار الية دوليةquot;، تتخذ قوات السلام الروسية quot;اجراءات امنية اضافيةquot;، لكنها لا تبين بوضوح حدود منطقتها الامنية. واورد البيان ان ساركوزي ومدفيديف سيظلان quot;على اتصال واسع خلال الايام المقبلةquot;.