روما: اعتقلت الشرطة الإيطالية ثلاثة صيادين مصريين قرب لوكري جنوب ايطاليا لاتهامهم بنقل 36 مهاجراً غير شرعي وقالت مصادر الشرطة الإيطالية إن المهاجرين وصلوا الجمعة في مركب صيد لا يحمل علم أي دولة واتضح أن جميع ركابهم مصريون بما فيهم أفراد الطاقم الثلاثة.
وسيحاكم الصيادون الثلاثة بتهمة quot;تشجيع الهجرة غير الشرعيةquot; وهي التهمة نفسها الموجهة لسبعة صياديين تونسيين منذ عام 2007، والذي سمح لهم بالعودة إلى بلادهم في انتظار صدور الحكم.
وفي حادث آخراعترضت الشرطة الإيطالية في وقت مبكر السبت قاربين كانا يقلان 290 مهاجراً غير شرعي ليرتفع بذلك عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين قبض عليهم خلال الأيام الثلاثة السابقة إلى ما يقرب من 1200 حسب مصادر الشرطة.
وقالت مصادر الشرطة في مدينة باليرمو إن قارب صيد يحمل على متنه 245 شخصاً بينهم 29 امرأة وستة أطفال قادم من اريتريا تمت مرافقته إلى مدينة سرقسطة على الشاطىء الشرقي من جزيرة صقلية.
وقال مسؤول إيطالي لوكالة الأنباء الفرنسية إن قارباً آخر على متنه 45 شخصاً يعتقد أنهم مهاجرون تم انقاذه بالقرب من جزيرة لامبيدوسا جنوب ايطاليا.
وكانت السلطات الايطالية أقامت مركزاً للمهاجرين غير الشرعيين في لامبيدوسا يسع 850 شخصاً لكنه صار مزدحماً جداً وسجل وصول 1700 مهاجراً في نهاية يوليو الماضي.
وتضاعف عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا عن طريق البحر الى السواحل الايطالية خلال الاشهر السبعة الاولى من السنة مقارنة مع الفترة نفسها من2007 وتجاوز ال15 الفا بحسب وزارة الداخلية.