واشنطن، وكالات: أجبر كشف CNN عن مرشح الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس، معسكر السيناتور، باراك أوباما، للتحرك سريعاً وإخطار أنصاره باختياره السيناتور جو بايدن، وفق ما ذكر مسؤول بارز من حملة أوباما. وكانت الشبكة أول من كشف عن اختيار بايدن، في الساعة 12:42 (بالتوقيت الشرقي) فجر السبت، لخوض السباق نحو البيت الأبيض إلى جانب أوباما، محبطة بذلك مخطط المعسكر الديمقراطي لإطلاع أنصار أوباما باسم مرشح منصب الرئيس، عبر رسائل نصية وإلكترونية في الساعة الثامنة صباح السبت.

وقال روبرت غيبس، كبير مستشاري أوباما: quot;لو لم تنسف شبكة محددة تغطيتنا، وفي وقت محدد، لكنا بعثنا بالخبر عبر رسائل نصية في الوقت المقرر بالثامنة صباحاً.quot; وتابع: quot;وعدنا أنصارنا بأنهم سيعرفون بالمرشح منا، لكن بمجرد علمنا أن الخبر سيشق طريقه للملأ، قررنا بعث الرسائل النصية.quot; إلا أن غيبس عاد ليوضح أنه رغم اضطرار الحملة لتغيير مخططها المرسوم، إلا أن quot;الغالبية العظمى من أنصارناquot; علموا باختيار بايدن عبر الرسائل النصية التي بعثناها، صباح السبت.quot;

استطلاع: تقارب في نقاط أوباما وماكين

ورجح استطلاع للرأي أجري في أعقاب اختيار بايدن، أن السباق نحو البيت الأبيض، بين أوباما والمرشح الجمهوري المفترض، جون ماكين، سيكون ساخناً ومتقارباً. ووجد المسح الذي أعدته CNN وquot;أوبينيون ريسيرتش كوربريشينquot;، ونشرت نتائجه مساء الأحد، أن 47 في المائة من المستطلعين أبدوا دعمهم للمرشح الديمقراطي المفترض، فيما أعربت نسبة مماثلة عن دعمها للغريم الجمهوري.

وقال رئيس قسم الاستطلاع في CNN، كيتينغ هولاند، quot;يبدو هذا كتراجع لأوباما الذي تقدم على منافسه الشهر الماضي بنسبة 51 في المائة مقابل 44 في المائة.quot; وتابع هولاند: quot;حتى الأسبوع الماضي، وقبيل اختيار بايدن كمرشح لنائب الرئيس، بينت معظم الاستطلاعات تقدم ضئيل لأوباما على ماكين.quot;

وقد يعزو جانب من هذا التراجع إلى أنصار هيلاري كلينتون، الذي مازالوا يفضلون خوض سيناتور نيويورك السباق الرئاسي كمرشح عن الحزب الديمقراطي. وأظهر المسح أن 66 في المائة من أنصار كلينتون - المسجلين كمقترعين ديمقراطيين ويفضلون خوضها الانتخابات - يدعمون أوباما حالياً، وذلك بتراجع عن 75 في المائة عن نهاية يونيو/حزيران.

وقالت شريحة بلغت 27 في المائة، إنهم سيدعمون المرشح الجمهوري المنافس ماكين، وذلك بارتفاع عن 16 في المائة في يونيو/حزيران. وخاض أوباما وكلينتون سباقاً محموماً خلال الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الديمقراطي، انتهت بتعليق الثانية لحملتها، وأعربت عن دعمها لأوباما كمرشح للحزب في يونيو/حزيران.

الديمقراطيون يدعون إلى الوحدة

وقد دعا الديمقراطيون إلى وحدة الحزب عشية إجتماع يستمر أربعة أيام لترشيح أوباما لخوض إنتخابات الرئاسة بينما يتوقع مستشاروه أن يلتف حوله أنصار هيلاري كلينتون الغاضبون. وتوافد على دينفر اكثر من اربعة الاف مندوب ديمقراطي وعشرات الاف من المسؤولين والنشطاء والمحتجين والصحفيين ليشهدوا الترشيح الرسمي لاوباما الذي يشغل منصب سناتور لاول مرة عن ولاية ايلينوي كزعيم للحزب ومرشح لمنصب الرئيس.

وقلل مستشارو اوباما من شقاق محتمل في الاجتماع متعلق بعدم الرضا الذي مازال قائما وسط بعض انصار كلينتون سناتور نيويورك التي تفوق عليها اوباما في السباق على ترشيح الحزب بفارق ضئيل بعد صراع مرير. وحاول أوباما تخفيف حدة التوترات موافقا على السماح لكلينتون ان تدرج اسمها في عملية الترشيح وان يسمح لها بفرصة الحديث في وقت الذروة ليل الثلاثاء. وسوف يتحدث زوجها الرئيس الاميركي السابق بيل لكلينتون ليل الاربعاء.

لكن الغضب تصاعد مرة اخرى بشأن معاملتها وسط مؤيدوها عندما اختار اوباما جوزيف بايدن السناتور عن ولاية ديلاوير كنائب للرئيس يوم السبت ولم يبحث احتمال اختيارها في منصب النائب على الاطلاق فيما يبدو.

وقال مستشار لاوباما يدعى ديفيد اليكسيلرود في برنامج لتلفزيون (ايه. بي. سي.) يوم الاثنين quot;انه يقدر السناتور كلينتون كثيرا... لكنه يشعر ان السناتور بايدن سيكون الافضل بالنسبة له في هذا الوقت.quot; وتحدث اوباما مع اسرة كلينتون وتوقع مستشاروه ان اي جرح لم يندمل سوف يعالج عندما يلقي اوباما كلمته بشان قبوله الترشيح أمام 80 الف شخص في استاد لكرة القدم في دينفر يوم الخميس.

وتحل كلمة اوباما الذي سوف يكون اول رئيس اميركي اسود في الذكرى الخامسة والاربعين لكلمة مارتن لوثر كينغ التي كان عنوانها quot;احلمquot; في تركيز على حركة الحقوق المدنية في ستينيات القرن الماضي. وقال روبرت غيبس المفكر الاستراتيجي لاوباما quot;اجرى السناتور اوباما محادثة رائعة مع السناتور كلينتون هذا الاسبوع وايضا مع الرئيس السابق بيل كلينتون. الجميع على المتن. وسوف يجن جنون وسائل الاعلام عندما نخرج من الاجتماع موحدين.quot;

ويسير اوباما الذي كان يخوض حملته الانتخابية يوم الاحد في ولاية ويسكونسن محاذيا لمنافسه المرشح الجمهوري جون مكين في معظم استطلاعات الرأي قبل انتخابات الرابع من نوفمبر تشرين الثاني. وحاول الجمهوريون تأجيج نار عداوة محتملة لدى كلينتون واذاعوا اعلانا تلفزيونيا يصور سلسلة من انتقاداتها خلال حملتها في الانتخابات الاولية.

ويقول صوت في الاعلان quot;فازت بملايين الاصوات لكنه لم يرشحها... لماذا.. لانها تقول الحقيقة..quot; ثم يتلو ذلك انتقادات كلينتون لاوباما لافتقاره للتحديد في القضايا واسئلة بشأن علاقته برجل الاعمال السابق المدان توني رزكو من شيكاغو. واصدرت متحدثة باسم كلينتون بيانا يوضح الدعم الواضح لاوباما.