كروفورد:صعدت الولايات المتحدة لهجتها ضد روسيا وهددت بمراجعة مجمل علاقتها معها في حال لم تنفذ بنود اتفاق وقف اطلاق النار مع جورجيا، كما نددت بتصويت البرلمان الروسي على تأييد استقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني فراتو quot;نقوم بمراجعة مجمل علاقتنا مع روسياquot; معتبرا ان موسكو quot;لم تلتزم بتطبيق اتفاق وقف اطلاق النارquot; مع جورجيا الذي رعته فرنسا.كما شدد البيت الابيض ان مستقبل منطقتي اوسيتيا الجنوبية وابخازيا الانفصاليتين quot;لا يتوقف على قرار دولة واحدةquot;، وذلك تعليقا على تصويت البرلمان الروسي الاعتراف باستقلال هاتين المنطقتين عن جورجيا.

وراى المتحدث ان مستقبل المنطقتين quot;يبقى رهن مفاوضات سلام ومحادثات بين الاطرافquot; تضم سكان المنطقتين وجورجيا والامم المتحدة. واضاف المتحدث باسم البيت الابيض quot;اعلم ان الكثير من الناس يطرحون السؤال التالي: ما هو الثمن (التدخل في جورجيا) بالنسبة لروسيا؟ هناك ثمن مرتبط بسمعتهم، وثمن له علاقة بمدى الرغبة بالقيام باعمال في روسيا مثلاquot;.

وتابع quot;مما لا شك فيه ان سمعة روسيا تأثرت كثيرا منذ اعمالها العسكرية الاخيرة غير المتكافئة في جورجياquot;.

وينص اتفاق وقف اطلاق النار الذي توصل اليه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي على quot;ضرورة انسحاب القوات العسكرية الروسية الى الخطوط التي كانت فيها قبل اندلاع اعمال العنفquot; ليلة السابع الى الثامن من آب/اغسطس.

وقبل تعليق البيت الابيض وصفت وزارة الخارجية الاميركية بquot;غير المقبولquot; تصويت البرلمان الروسي بمجلسيه على قرار يدعو الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الى الموافقة على استقلال المنطقتين الانفصاليتين في جورجيا.

وقال المتحدث روبرت وود quot;بالنسبة الينا الامر غير مقبول وعلى روسيا احترام وحدة وسيادة اراضي جورجياquot;.

وذهبت وزارة الدفاع في الاتجاه نفسه عندما قال المتحدث باسمها براين وايتمان الاثنين ان روسيا quot;لا تحترم حتى الان بنود اتفاق وقف اطلاق النارquot; مع جورجيا وذلك بمواصلتها الابقاء على quot;وجود (عسكري) كبيرquot; في هذه البلاد.

واكد المتحدث quot;لا يزال هناك وجود واسع للقوات الروسية في جورجياquot; والروس quot;لم يلتزموا حتى الان ببنود اتفاق وقف اطلاق النارquot; الذي وقعوه مع جورجيا.

من جهتها دعت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الرئيس الروسي الى رفض قراري البرلمان الروسي الاعتراف بالمنطقتين الانفصاليتين.

وقالت ميركل من استوكهولم quot;اشعر بالقلق لقرار الدوما الروسي الاعتراف باستقلال اوسيتيا الجنوبية وابخازيا، ان هذا الامر يتعارض مع القانون الدوليquot;. واضافت quot;افترض ان الرئيس الروسي لن يوقع هذا القرار لانه سيدفع باتجاه وضع صعب للغاية بالنسبة لسلامة ووحدة اراضي جورجياquot;.

واعلن البيت الابيض الاثنين في بيان ان الرئيس الاميركي جورج بوش quot;طلب من نائبه التوجه الى اذربيجان وجورجيا واوكرانيا وايطاليا لاجراء محادثات مع هؤلاء الشركاء الاساسيين حول مصالحنا المتبادلةquot;.

وديك تشيني هو اعلى مسؤول اميركي يزور جورجيا منذ بدء النزاع.