تبيليسي: اعلن رئيس جورجيا ميخائيل ساكاشفيلي اليوم ان تبيليسي لن توقع اتفاقات حول عدم استخدام القوة مع جمهوريتيها المواليتين لروسيا ابخازيا واوسيتيا الجنوبية كما تطالب روسيا.

وتساءل الرئيس ساكاشفيلي في كلمة امام الجنود في قاعدة غوري العسكرية بحسب مشاهد نقلها التلفزيون quot;قالوا لنا ان نوقع على اتفاق جديد حول عدم استخدام القوات المسلحة. جورجيا دولة مسالمة وقلنا مرارا اننا نريد تسوية النزاعات بطريقة سلمية. مع من نوقع مثل هذا الاتفاق؟quot;.

وذكر الرئيس الجورجي بتوقيع عدد من الاتفاقات لوقف النار في التسعينات ادت الى سحب الاسلحة الجورجية وفقدان السيطرة على الاراضي الانفصالية. واضاف quot;لقد اغرقونا بالاكاذيب (..) واليوم لدينا تجربة اكبرquot;.

واعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في نهاية كانون الثاني/يناير ان على جورجيا توقيع اتفاقات بعدم استخدام القوة مع ابخازيا واوسيتيا الجنوبية.

وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي، اعلنت ابخازيا واوسيتيا الجنوبية من جانب واحد استقلالهما عن جورجيا في 1992 ودافعتا عنه في نزاعات مسلحة مع القوات الجورجية.

وتتهم موسكو تبيليسي باستمرار بالرغبة في تسوية النزاعات مع هاتين الجمهوريتين بالقوة، ولا تنظر بعين الرضا الى نية جورجيا في الانضمام الى الحلف الاطلسي.