واشنطن: رفعت الولايات المتحدة من نبرتها الجمعة بالاعلان انها سترسل مبعوثا الى جورجيا ليطلب من حكومتها الموالية للغرب رفع حالة الطوارىء quot;على الفورquot; وتخفيف الرقابة على وسائل الاعلام والسماح بحرية التعبير. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان quot;رسالتنا واضحة وتدعو الى رفع حالة الطوارىء على الفور، وعلى الحكومة تنفيذ وعودها وقرارها اجراء انتخاباتquot;.

ويشير هذا التصريح الى تشديد نبرة الولايات المتحدة، فيما دعا ماكورماك الخميس الحكومة الجورجية الى رفع حالة الطوارىء quot;في اقرب وقتquot;. وكرر الجمعةالقول ان الولايات المتحدة تشعر بquot;خيبة املquot; من اعلان حالة الطوارىء.

وقد اعلن الرئيس الجورجي ميكاييل ساكاشفيلي الخميس عن انتخابات نيابية مبكرة في الخامس من كانون الثاني/يناير المقبل، ووعد بالاسراع في رفع حالة الطوارىء التي اعلنت الاربعاء على اثر صدامات عنيفة بين عناصر الشرطة ومتظاهرين من المعارضة. وكان ماكورماك اشاد في وقت سابق من اليوم الجمعة بالاعلان عن اجراء الانتخابات الرئاسية المسبقة.

وقال ان على حكومة ساكاشفيلي ان quot;تبدأ ايضا حوارا يتعلق بامكانية اجراء الانتخابات النيابيةquot;. واضاف quot;مرة اخرى، الشيء نفسه صحيح على صعيد عمل وسائل الاعلام المستقلة والسماح للمواطنين بالتعبير عن ارائهم بحريةquot;.

واوضح ان هذه هي الرسالة التي سيحملها الى جورجيا ماتيو بريزا مساعد وزيرة الخارجية للشؤون الاوروبية والاوروبية الاسيوية الذي سيزور البلاد في نهاية الاسبوع. وسيلتقي بريزا على الارجح الرئيس ساكاشفيلي خلال زيارته التي ستستمر حتى منتصف الاسبوع المقبل، كما قال ماكورماك ايضا.