إيلاف&من موسكو: فى جولة جديدة من المواجهات بين موسكو وواشنطن على تبليسي أعلن وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد أن روسيا يجب أن تنفذ اتفاقيات اسطنبول وأن تسحب قواعدها العسكرية من أراضي جورجيا. وقال رامسفيلد في مؤتمر صحافي عقب مباحثاته مع رئيسة جورجيا بالوكالة نينو بوردجانادزه إنه "بموجب اتفاقيات اسطنبول الموقعة عام 1999 يجب على روسيا أن تسحب قواتها من أراضي جورجيا. وباعتقادي أن ذلك سيكون قرارا جيدا.
وتشهد العاصمة الجورجية تبليسي إجراءات أمنية غر مسبوقة تحيط بزيارة وزير الدفاع الأمريكي. فبعد اختتام الجانب الرسمي من الزيارة توجه رامسفلد إلى فندق "شيراتون-ميتيخي-بالاس" الواقع بوسط العاصمة ولم يسمح رجال الأمن الذين يطوقون الفندق بالاقتراب منه بأقل من 200 متر. ومن جانبها أعلنت نينو بورجانادزه عن وجود قوى في روسيا تدعم الانفصاليين في جورجيا. وفى سياق تعليقها علي المباحثات التي جرت فى موسكو مع زعماء أبخازيا وأدجاريا وأوسيتيا الجنوبية قالت " نحن نقدر تأييد الرئيس فلاديمير بوتين وحدة أراضي جورجيا. لكن توجد في روسيا قوى ذات تأثير ووزن تؤيد الانفصاليين في جورجيا وهذا يعقد الوضع داخل البلاد".
وأضافت بورجانادزه عقب مباحثاتها مع وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد بأنه "لولا هذا الدعم من جانب روسيا لأمكن تسوية النزاع في ابخازيا وفي اوسيتيا الجنوبية بشكل أفضل وأسرع".