المخطط الروسي في جورجيا
تبيليسي، موسكو، كييف،وكالات: اعلن ناطق باسم وزارة الداخلية الجورجية الاحد ان قطارا محملا بالوقود انفجر قرب مدينة غوري في وسط جورجيا بعدما مر فوق لغم.

وقال شوتا اوتياشفيلي ان quot;قطارا محملا بالوقود انفجرquot; مضيفا quot;تم تفخيخ السكة الحديد ولذلك وقع الانفجارquot;.

وعلم ان الانفجار حصل غرب غوري فيما شوهدت سحب الدخان الاسود في المنطقة. (أ ف ب)


رسو سفينة حربية أميركية بالبحر الاسود وعليها معونات لجورجيا

وصلت أول سفينة حربية أميركية تحمل معونات لجورجيا الى ميناء باتومي الرئيسي المطل على البحر الاسود يوم الاحد في اشارة قوية لدعم الولايات المتحدة للجمهورية السوفيتية السابقة في صراعها مع روسيا.

والسفينة الاميركية هي المدمرة مكفول ذات الصواريخ الموجهة. وقد وصلت الى ميناء باتومي في جورجيا وعليها معونات انسانية تشمل أسرة ومواد غذائية لعشرات الالاف ممن نزحوا عن ديارهم في المواجهة التي نشبت هذا الشهر بسبب منطقة أوسيتيا الجنوبية الساعية للانفصال عن جورجيا.

ومن المقرر أن تصل سفينتان أميركيتان أخريان. وكانت الولايات المتحدة قد سلمت بالفعل بعض الامدادات من خلال طائرة شحن عسكرية. (رويترز)

عملية جورجيا العسكرية ضد اوسيتيا الجنوبية خطط لها قبل عام

هذا وجرى التخطيط قبل سنة، كما أعلن مصدر في إحدى مؤسسات القوة الروسية لنوفوستي اليوم، لقيام القوات الجورجية بعملية عسكرية ضد اوسيتيا الجنوبية وابخازيا، وكذلك تنسيقها مع مخططات الناتو لتعزيز مجموعة سفنه الحربية في حوض البحر الأسود.

فقال المتحدث إن quot;تأكيدات بعض ممثلي الناتو أنه جرى التخطيط منذ سنة لمناورات سفن الحلف في حوض البحر الأسود، تدل على أن خطة الاعتداء على اوسيتيا الجنوبية وابخازيا أعدت مسبقا ، منذ العام الماضيquot;.

فبعد النزاع الجورجي الاوسيتي قررت الولايات المتحدة تزويد جورجيا بالمساعدات الإنسانية بواسطة الطيران الحربي وسفن القوات البحرية.

ويرى المتحدث أن إجراءات الناتو لتنمية مجموعة سفنه في البحر الأسود بحجة المساعدات الإنسانية لجورجيا، تعتبر سابقة خطرة بوسعها زعزعة الوضع في المنطقة بصورة ملموسة. (نوفوستي)

يوتشنكو يدعو إلى تسريع إنضمام أوكرانيا إلى الحلف الاطلسي

على خط مواز دعا الرئيس الاوكراني فيكتور يوتشنكو في خطاب لمناسبة الذكرى ال17 لاستقلال بلاده الاحد، الى تسريع عملية ضم اوكرانيا الى حلف شمال الاطلسي، وذلك بعد النزاع المسلح الاخير بين روسيا وجورجيا.

وقال يوتشنكو quot;علينا تسريع عملنا لتحقيق عملية الانضمام الى النظام العام الاوروبي وتعزيز قدرات بلادنا الدفاعيةquot;.

واضاف قبل عرض عسكري في شارع كييف الرئيسي quot;جميع الذين يهتمون باوكرانيا عليهم ان يقولوا ذلك بوضوح: الدخول في النظام الامني الاوروبي الاطلسي هو الوسيلة الوحيدة لحماية حياة وسلامة عائلاتنا واطفالنا واحفادناquot;.