سويسرا تعلن إستعدادها للحوار مع بن لادن
جنيف: اكدت وزارة الخارجية السويسرية انه quot;من غير الوارد عمليا اجراء حوار مع اسامة بن لادنquot; خلافا لما اوحت به تصريحات وزيرة الخارجية ميشلين كالمي-راي الاثنين.

وبحسب quot;توضيحquot; نشر الثلاثاء على الموقع الالكتروني للوزارة الاتحادية فان الوزيرة quot;طرحت بشكل افتراضي بحت، سؤالا بشأن ما اذا كان يتوجب القبول بالحوارquot; مع زعيم القاعدة اسامة بن لادن.

وقالت الوزارة quot;انها (الوزيرة) لم تقل ابدا انها تشجع مثل هذا الحوار ولم تقترح ابدا مثل هذا الحوارquot; مضيفة ان الوزيرة اكتفت quot;بطرح الامكانيات والحدودquot; لحوار كاداة لخدمة السياسة الخارجية.

وامام نحو 170 سفيرا سويسريا مجتمعين في برن، تساءلت الوزيرة الاثنين هل ينبغي quot;السعي الى الحوار دون تمييز حتى لو اقتضى الامر الجلوس الى طاولة الحوار مع اسامة بن لادن؟quot;.

واعتبرت الوزيرة على الاثر ان quot;رفض الحوار يبقى في نهاية المطاف امرا عقيماquot;. واعتبرت الوزيرة ان على الدبلوماسية السويسرية ان quot;تحارب الرفض المبسط للحوارquot; بما فيه الحوار مع quot;الذين لا يمكن التعامل معهمquot;.

واوضحت الوزيرة quot;بالتأكيد فان منظمات مثل حزب الله وحماس والقوات الثورية المسلحة في كولومبيا (فارك) والانفصاليين التاميل ومتمردي اوغندا يلجأون الى وسائل ارهابية ندينها. غير انها اطراف سياسية ذات وزن ولا يمكن تخطيها في البحث عن تسوية للنزاعاتquot;.

واضافت quot;ان الحوار لا يؤدي حتما الى قبول ما لا يمكن قبوله. والفهم لا يعني التبرير ولا يعني التواطؤquot; وطلبت من السفراء quot;ادراك اننا نجازف كثيرا في حقول مجهولةquot;.