إسلام أباد: أعيد ثمانية من القضاة الباكستانيين الذين أقيلوا في شهر نوفمبر/تشرين ثاني الماضي الى مناصبهم. وقد أدى القضاة الثمانية اليمين في منزل الحاكم في كراتشي، وتشير التقارير أن سبعة أو ثمانية آخرين سيؤدون اليمين الأسبوع المقبل. وكان الرئيس السابق برويز مشرف قد أقال 60 قاضيا بينهم رئيس المحكمة العليا افتخار تشودري. وقد انسحب رئيس الوزراء السابق نواز شريف من الائتلاف الحكومي بسبب خلافات حول كيفية اعادة القضاة المقالين الى مناصبهم.

وكان حزب الرابطة الإسلامية يريد اعادة القضاة الى مناصبهم دفعة واحدة من خلال قرار يبطل مفعول قرار فصلهم. ويقول مراسل بي بي سي في كراتشي الياس خان ان حركة المحامين تدعم أيضا هذا التصور، وتدعو الى اعادة النظام القضائي الى ما كان عليه في 2 نوفمبر/تشرين ثاني الماضي، قبل اعلان مشرف حالة الطوارئ وعزل القضاة.

وكان زعيم حزب الشعب الباكستاني الحاكم آصف زرداري يريد اعادة القضاة الى مناصبهم ولكن من خلال أداء قسم جديد. وقال زرداري انه سيعيد رئيس المحكمة العليا أيضا الى منصبه، وان كان قليل من المحللين يصدق ذلك، حسب باربارا بليت مراسلة بي بي سي في اسلام أباد، بسبب الاعتقاد بأنه قريب من حزب الرابطة الاسلامية ويريد تحدي النظام. ويقول المراقبون ان اعادة القضاة الى مناصبهم قد يضعف حركة المحامين ويثير تساؤلات حول ترك حزب الرابطة الاسلامية للائتلاف الحاكم.