رام الله: أعلن الأربعاء في رام الله في الضفة الغربية عن إطلاق حملة لإعادة جثث قتلى فلسطينيين أبقتها إسرائيل في مقابر لديها يطلق عليها الفلسطينيون إسم quot;مقابر الارقامquot;. وتم اطلاق موقع الكتروني يحمل اسم quot;مقابر الارقامquot; في مؤتمر صحافي حضره مسؤولون فلسطينيون واهالي فلسطينيين يعتبر ابناؤهم قتلى او مفقودين، لكنهم لم يتسلموا جثث ابنائهم من اسرائيل.

وتمكن القائمون على هذه الحملة من جمع معلومات عن ما بين 150 و180 فلسطينيا، يعتبرون اما قتلى تم دفنهم في مقابر الارقام او مفقودين. واعرب محمد الاخرس (60 عاما)، والد ايات الاخرس التي تعتبر اصغر الانتحاريات الفلسطينيات (17 عاما) التي نفذت عملية انتحارية داخل اسرائيل، عن الامل في ان تنجح هذه الحملة في استرجاع جثة ابنته.

وكانت ايات الاخرس توجهت من مخيم الدهيشة في بيت لحم الى مدينة القدس الغربية في اواخر اذار/مارس من العام 2002 وفجرت نفسها في احد شوارع المدينة. واضاف الاخرس الذي يشارك في الحملة quot;نأمل من هذه الحملة ان نتمكن من استرجاع جثة ابنتي وجثث باقي الفلسطينيين الذين لم تسلمهم اسرائيل بعد مقتلهمquot;. واشار الاخرس الى انه حاول مرارا منذ مقتل ابنته من خلال محامين ومحاكم استرجاع جثتها quot;الا انني لم اتمكن من ذلكquot;. وقال quot;هذه الحملة هي بمثابة دق الجرس كي يسمع العالم باننا محرومون حتى من دفن ابنائنا، واذا لم يدق الجرس فلن يسمعنا احد، والشهداء يجب ان يكرموا بعد وفاتهم لانهم اكرم منا جميعاquot;.

وكانت اسرائيل سلمت جثامين العديد من القتلى الفلسطينيين الذين قتلوا خلال هجمات على اهداف اسرائيلية، الا انها ابقت العشرات لديها ولم تسلمها الى ذويها. ويشعر بعض اهالي القتلى الفلسطينيين بان ابناءهم لا زالوا احياء، طالما انه لم يتم تسليم جثثهم. لكن حسين الحوتري (68 عاما) متأكد بان ابنه سعيد قتل وجثته لدى اسرائيل لquot;معاقبته حتى بعد موتهquot;.

وكان سعيد دخل من مدينة قلقيلية الى شمال تل ابيب ونفذ عملية انتحارية اواسط عام 2001 في ملهى ليلي اسرائيلي ما ادى الى مقتل 23 اسرائيليا، حيث اسهمت تلك العملية في تصعيد الهجمات الاسرائيلية على السلطة الفلسطينية. وقال الحوتري quot;انا متأكد بان ابني استشهد، ورغم انني اشارك اليوم في الاعلان عن هذه الحملة لكنني اخاف من لحظة تسلم جثة ابني اذا نجحنا في ذلكquot;.

وبدا الحوتري متشائما من نجاح الحملة في استرجاع جثة ابنه وباقي القتلى الفلسطينيين. وطالب السلطة الفلسطينية ووزير شؤون الاسرى الفلسطينيين اشرف العجرمي بquot; تحمل المسؤوليات في طرح قضية مقابر الارقام على طاولة المفاوضات مع الجانب الاسرائيلي، وايجاد حل جذري لهمquot;.

وافرجت اسرائيل عن جثث نحو 199 مقاتلا لبنانيا وفلسطينيا ومن جنسيات عربية اخرى في صفقة التبادل التي اجرتها مع حزب الله الشهر الماضي، الا ان هؤلاء القتلى الذين تم اخراجهم من مقابر الارقام، كانوا من ضمن الفلسطينيين الذين قدموا من الخارج ونفذوا عمليات عسكرية ضد اهداف اسرائيلية.

وقال العجرمي، الذي شارك في الاعلان عن اطلاق الحملة quot;ما جرى من تبادل جثث فلسطينيين في صفقة حزب الله كانت خطوة مهمة جدا واعربنا عن احترامنا لها، لكن هذه الخطوة لم تكن حلا جذرياquot;. واضاف quot;نريد حلا جذريا للشهداء والمفقودين، لانه قد يكون جزء من المفقودين شهداء او احياء، لكنهم يبقون بالنسبة لنا احياء ما لم يثبت عكس ذلكquot;.

واسهم في اطلاق هذه الحملة على صفحات الانترنت مركز القدس للمساعدة القانونية وشبكة الانترنت للاعلام العربي. وقال تيسير العاروي، رئيس مجلس ادارة مركز القدس في المؤتمر الصحافي بان المركز استعان بالقوانين الدولية التي تحث على احترام القتلى الذي يسقطون في النزاعات المسلحة.

وفي هذا السياق اشار الى المادة 17 من اتفاقية جنيف التي تلزم اطراف النزاع بquot;ضمان دفن او حفظ الجثث، بصورة فردية بقدر ما تسمح به الظروف (..) ويجب التأكد لاحقا من تكريم الموتى حسب تقاليدهم الدينية ما امكن، وان تحترم قبورهم وان تصنف حسب القوميات التي ينتمون اليها وان يتم حفظها بصورة ملائمةquot;. وقال العاروي في كلمته quot; واذا كنا لا نتوقع نتائج سريعة لهذه الحملة الوطنية، فان هذا الامر يجب ان لا يحبط او يثبط من عزائم القائمين عليهاquot;.