اوتاوا: دانت كندا الخميس الهجوم الذي تعرض له مخيم للاجئين في جنوب دارفور واوقع ما لا يقل عن 25 قتيلا مطلع الاسبوع وطلبت من الحكومة السودانية ومن المتمردين وقف العمليات العدائية.
وجاء في بيان لوزير الخارجية الكندي ديفيد اميرسون ان quot;كندا تدين الاعتداء الذي استهدف مخيما للنازحين وقتل خلال عدد كبير من الاشخاص وجرح عدد اخرquot;.
وقتل حوالى 25 شخصا الاثنين عندما فتحت القوات السودانية النار على مخيم يضم ثمانين الف نازح في كالما بجنوب دارفور، حسب المتمردين وشهود عيان.
وحث البيان quot;جميع اطراف النزاع وضح حد فوري لاعمال العنفquot; وكذلك quot;تحمل مسؤولية حماية المدنيينquot;.
واضاف ان quot;كندا تطلب من حكومة السودان ومن المتمردين وضع حد للاعمال العدائية ومواصلة عملية التفاوض التي ترعاها الامم المتحدة والاتحاد الافريقيquot;.
وبالاضافة الى ذلك، طلبت اوتاوا من الحكومة السودانية quot;تسهيل عملية نشر القوة المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفورquot;.
وينتشر 7600 عسكري و1500 شرطي من القوة المشتركة فقط في دارفور وهو ثلث العدد الاجمالي المفترض للقوة وهو 19 الف جندي و6500 شرطي.
وتفتقر القوة خصوصا الى وسائل نقل ودعم جوي تحتاج لها بشدة لمساعدة القوات البرية التي تعمل في منطقة يوجد بها عدد محدود من الطرق وعربات النقل.
واكدت الامم المتحدة ان نزاع دارفور حيث تدور مواجهات منذ 2003 بين القوات الحكومية المدعومة بميليشيات الجنجويد العربية والمتمردين، اسفر عن سقوط 300 الف قتيل في حين الخرطوم تقول ان عددهم لا يتجاوز العشرة الاف.