بانكوك، وكالات: أفاد مصدر حكومي السبت أن رئيس الوزراء التايلاندي ساماك ساندرافيج الذي يطالب ألاف المعارضين باستقالته التقى الملك بميبول ادولايدج ليطلعه على الازمة التي تهدد بالتوسع. وقد غادر ساماك بانكوك في وقت متأخر الجمعة الى منتجع هوا هين حيث يقيم الملك كما ذكر هذا المصدر طالبا عدم كشف هويته. واضاف المصدر ان رئيس الوزراء quot;اطلع الملك على الوضع وسيعود اليومquot; السبت الى بانكوك.

وتصاعد القلاقل المناهضة للحكومة يوم الجمعة عندما هاجم حشد مؤلف من الفي شخص مقر شرطة بانكوك وأصيب نحو 30 عندما ردت الشرطة عليهم باطلاق الرصاص المطاطي. والتقى ساماك مع مسؤولين عسكريين يوم الجمعة قال بعدها قائد الجيش انوبونغ باوتشيندا للصحفيين انه رفض فكرة فرض حالة الطواريء.

وقالت صحيفة بانكوك بوست يوم السبت ان انوبونغ تحدث بشكل غير رسمي مع ساماك بعد ذلك الاجتماعquot;واقترح ان يفكر رئيس الوزراء في الاستقالة او حل مجلس النواب كخيارات ممكنة.quot; ولم يتسن تأكيد ذلك. وادانت الصحف اعمال العنف والفوضى يوم الجمعة عندما سد المحتجون ثلاثة مطارات من بينها مطار في جزيرة بوكيت السياحية واوقف العمال المضربون بعض خدمات السكك الحديدية.

والملك البالغ من العمر 80 عاما والذي يقيم في قصر كلايكانغوون بالمنتجع يتولى منصبا فخريا بشكل خاص لكنه يلعب وراء الكواليس دورا رئيسيا في الحياة السياسية.لكن الملك الاقدم على وجه الكوكب ما زال يحظى ايضا باحترام الشعب وبهالة لا بد للحكومات المتعاقبة ان تأخذها دوما في الاعتبار. وبالرغم من الامطار الموسمية حضر نحو 15 الف متظاهر السبت الى حرم المقر الحكومي.

واقتحم عشرات المتظاهرين مكاتب ساماك الذي لم يكن متواجدا فيها. وقال احدهم quot;ان الامر صادر عن شاملونغ سريموانغ الجنرال المتقاعد البالع من العمر 73 عاما والمحرك الرئيسي ل+تحالف الشعب من اجل الديمقراطية+quot; الذي يترأس حركة الاحتجاج. واوضح quot;ان شاملونغ طلب منا تهيئة المكان (...) لكي يتمكن القادة الخمسة لتحالف الشعب من استخدام المكاتب خلال التظاهرةquot;. وقد اندلعت مواجهات مساء الجمعة بين الشرطة ومتظاهرين. كما سجل توقف حركة قطارات على سكك الحديد ودعوة الى الاضراب اطلقتها نقابة شركة الطيران ثاي ايروايز.

الى ذلك ما زال مطار فوكيت مقفلا اليوم السبت بعد احتلال ناشطين من تحالف الشعب من اجل الديمقراطية لمدارجه وسد منافذه. وتحالف الشعب من اجل الديمقراطية هو خليط من القوميين والملكيين وناشطين اجتماعيين. ويطالب برحيل رئيس الحكومة المتهم بانه دمية بيد تاكسين شيناوترا الرجل القوي السابق في تايلاند الذي لجأ الى بريطانيا بعد اطاحته في انقلاب عسكري في العام 2006.