بيروت، وكالات: نقلت صحيفة السياسة الكويتية عن مصادر وصفتها بأنها quot;شديدة الخصوصيةquot; جوانب quot;مهمة عن خلفية زيارة وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إلى بيروت، وتحذيره quot;الملفتquot; من التداعيات الخطيرة للأحداث الأمنية في شمال لبنان.quot;

وقالت الصحيفة quot;ذكرت المصادر في هذا السياق، إن المخابرات المصرية كشفت مخططاً سورياً لاجتياح شمال لبنان، وأبلغت فحواه إلى الرئيس حسني مبارك، الذي سارع إلى إرسال رئيس الدبلوماسية المصرية إلى بيروت تفادياً لغرق لبنان، في أحداث أمنية تدخله في المجهول،quot; كما quot;أشارت إلى أن دعوة رئيس الوزراء السابق عمر كرامي إلى القاهرة، تمت بهدف احتوائه وتفادي تدهور الأوضاع الأمنية.quot;

وأضافت المصادر أن الرئيس السوري بشار الأسد quot;وبعد اجتماع مع قيادته الأمنية في دمشق، طلب وضع خطة عسكرية للاستيلاء على محافظة الشمال اللبنانية المجاورة للحدود السورية، بحجة دعم الأقلية العلوية الموجودة في منطقة بعل محسن في مدينة طرابلس وبعض القرى العكارية، وذلك إثر الاشتباكات السنية - العلوية الأخيرة، المفتعلة أصلاً من قبل المخابرات السورية.quot; وفقا للصحيفة.

قائد الجيش يؤكد اهمية التصدي لاسرائيل والارهاب

في سياق آخر اكد قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي اليوم اهمية تصدي الجيش لاسرائيل والارهاب والتمسك بروح المقاومة. ودعا قهوجي في كلمة (امر اليوم) وجهها الى العسكريين لمناسبة تسلمه قيادة الجيش الى quot;البقاء على مسافة واحدة من الجميع والتزام القوانين ومعايير العمل المؤسساتي والتحلي بالمناقبية العسكرية والانضباط والتصدي بكل قوة للعدو الاسرائيلي والارهاب والتمسك بروح المقاومة في وجه كل من يحاول التطاول على ارض لبنان وسلامة شعبهquot;.

واكد العماد قهوجي ان quot;توفير الامن يضمن الحفاظ على هيبة الدولةquot; مذكرا العسكريين بأن هناك اصدقاء اتوا من شتى انحاء العالم لمؤازرتهم في تطبيق القرارات الدولية وحماية الجنوبquot;. وقال قهوجي ان quot;هناك عدوا على الحدود ما انفك يستهدف الوطن بأسره وهناك ارهاب في اكثر من منطقة يزرع الرعب والخوف في النفوس لذا يجب الا نسمح بأن تمتد ايادي الغدر والعمالة الى جسم الوطن الذي لا يزال ينزف وعلينا مضاعفة الجهود لوقف هذا النزفquot;.

وشدد قهوجي على ضرورة تعزيز قدرات الجيش عديدا وعتادا وتدريبا. وناشد قهوجي العسكريين بأن لا يجعلوا اي انقسام سياسي ينعكس على مؤسسة الجيش قائلا quot;ثقوا بأن وحدتكم تشكل مرتكز ادائكم وميزان نجاحكم وهي الضمانة الاكيدة للحفاظ على الوحدة الوطنيةquot;.

ودعا الى ان تكون عيون العسكريين quot;شاخصة الى الجنوب لاستعادة الارض التي لا تزال قيد الاحتلال والى الداخل لترسيخ الامن والاستقرار وتوفير المناخ الملائم لممارسة الديمقراطية والحريات العامة التي كفلها الدستور والقانونquot;. وكان قهوجي تسلم امس رسميا باحتفال في مقر قيادة الجيش اللبناني في منطقة اليرزة قيادة الجيش اللبناني. واكد قهوجي في كلمة بهذه المناسبة اهمية تطوير آلية عمل المؤسسة العسكرية والعمل على تعزيز قدراتها عدة وعديدا وان وحدة الجيش هي صمام امان وحدة الوطن.