عمان، الخرطوم، وكالات: اكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الاثنين quot;حرص الاردن على الحفاظ على امن واستقرار السودانquot; خلال استقباله موفد سوداني سلمه رسالة من الرئيس عمر البشير تتعلق باتهامات المحكمة الجنائية الدولية.

وافاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني ان وزير العدل السوداني عبد الباسط سبدرات الملك عبد الله رسالة من الرئيس البشير quot;تتعلق بموقف السودان تجاه المحكمة الجنائية الدولية والاتهامات الموجهة الى الرئيس البشيرquot;.

واكد الملك quot;حرص الاردن على الحفاظ على امن واستقرار السودان الشقيق وتحقيق المصالحة الوطنية وتثبيت قواعد السلام في مناطق السودان كافةquot;.

من جانبه، اعرب الوزير السوداني عن quot;تقديره للاردن لما يقدمه من دعم موصول للسودان ولمواقفه المدافعة عن الحق العربي والاسلامي في كافة المنابرquot;،مشيرا الى quot;حرص القيادة السودانية على التنسيق مع الاردن من أجل ايجاد حل للازمة الراهنة مع المحكمة الجنائية الدوليةquot;.

واتهم مدعي المحكمة الجنائية الدولية في تموز/يوليو الماضي البشير بالوقوف وراء حملة الابادة في دارفور وطالب باصدار مذكرة توقيف بحقه بعشر تهم بالابادة وارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب.

واندلع التمرد في المنطقة الغربية من دارفور ضد حكم البشير عام 2003 وذلك من اجل تقاسم الموارد والسلطة وهي نفس الاسباب التي ادت الى عقود من التمرد في جنوب البلاد.

وقال البشير انه لن يتعامل او يرد على المحكمة الجنائية الدولية. (أف ب)

رئيس الاتحاد الافريقي يدعو الى تعليق توجيه اتهامات للرئيس البشير

إلى ذلكدعا رئيس الاتحاد الافريقي رئيس تنزانيا جاكايا كيكويتي هنا اليوم المحكمة الجنائية الدولية الى تعليق توجيه اتهامات للرئيس السوداني عمر حسن البشير بزعم ارتكابه جرائم حرب في اقليم دارفور.

وقال كيكويتي في مؤتمر صحافي مشترك مع البشير في ختام زيارته للسودان ان الاولوية الان لتحقيق السلام في السودان quot;وهذا لا يعني اننا نرفض ان تاخذ العدالة مجراهاquot;.

واكد ان الاتحاد الافريقي يسعى لحل الازمة بين الخرطوم والمحكمة الجنائية الدولية بحيث لا تؤثر على العملية السلمية وعلى الامن والاستقرار.
واضاف كيكويتي انه حرص خلال مباحثاته في الخرطوم على الخروج برؤية مشتركة تشكل خارطة طريق بتحرك في اطارها الاتحاد الافريقي.
من جانبه اعرب الرئيس السوداني عن تقديره لدور كيكويتي الداعم للسودان قائلا quot;اننا نثمن غاليا دور الاتحاد الافريقي في دعم السودان سواء في قضية دارفور او المحكمة الجنائيةquot;.

واوضح البشير ان الزيارة كانت فرصة لتبادل الاراء حول مجمل القضايا وخاصة اتفاقية السلام والوضع في دارفور وتطورات المحكمة الجنائية مشيرا الى ان المباحثات كانت شاملة ومثمرة وبناءة وتشكل اطارا لحل قضايا البلاد.

واكد ان كيكويتي سيعبر خلال مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة واللقاءات الجانبية على هامشها بصورة واضحة عن موقف السودان ودعمه له.

وغادر كيكويتي الخرطوم بعد زيارة استمرت يومين اجرى خلالها مباحثات مع الرئيس السوداني عمر البشير ونائبه علي عثمان طه ورئيس البرلمان ورئيس البعثة المشتركة للاتحاد الافريقى والامم المتحدة بدارفور ردولف ادادا. (كونا)