الياس توما من براغ : أعلن رئيس اتحاد الشباب الشيوعي ميلان كرايتشا أن تنظيمه رغم حظره من القضاء التشيكي نجح في جمع أكثر من 180 الف توقيع لمواطنين تشيك على عريضة يرفضون فيها وضع قاعدة الرادار الاميركية في الأراضي التشيكية .

وأشار إلى انه سيجري تسليم هذه العريضة غدا الثلاثاء إلى لجنة العرائض في البرلمان التشيكي إلا أن تنظيمه سيستمر في حملته ضد الرادار بهدف إقناع نواب البرلمان التشيكي بعدم المصادقة على الاتفاقيتين الخاصتين بوضع القاعدة الرادارية في منطقة بردي العسكرية التشيكية ووضع القوة الاميركية التي ستخدم في هذه القاعدة وقوامها نحو 250 جنديا وضابطا ومدنيا .

وأكد أن تنظيمه سينظم مع بقية الحركات والقوى المعارضة لوضع الرادار اكبر مظاهرة بهذا الشأن عندما سيبدأ البرلمان التشيكي مناقشة الاتفاقيتين الأمر الذي لم يعرف موعده بعد بالنظر لكون الاتفاقية الثانية لم توقع بعد من قبل حكومتي البلدين كالاتفاقية الأولى وبالنظر للتوقعات القائمة بان يتم عرض الاتفاقيتين بعد إجراء الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة .

وتعتبر العريضة التي سيقدمها شيوعيو تشيكيا الشباب الأكبر التي يتسلمها البرلمان في السنوات القليلة القادمة وقد تسلم مؤخرا وثيقة أخرى عليا تواقيع نحو 50 الف شخص قام بجمعها نشطاء حركة لا للقواعد.

ولا يحظى وضع القاعدة الاميركية في تشيكيا بموافقة نحو ثلثي عدد التشيك وفق مختلف استطلاعات الرأي التي أشارت عدة مرات إلى أن الحملة التي قامت بها الحكومة لإقناع السكان باهمية وضع القاعدة قد أخفقت في تغيير موقفهم السلبي .

يذكر أن وزارة الداخلية أعلنت في تشرين الأول أكتوبر من عام 2006 حل اتحاد الشباب الشيوعي لان برنامجه يتعارض مع الدستور التشيكي ولائحة الحقوق الأساسي والحريات الأمر الذي أقرته محكمة براغ غير أن اتحاد الشباب قدم استئنافا على الحكم الذي صدر بحقه إلى المحكمة الإدارية العليا .