سليمان يحدد 16 ايلول موعدا لبدء الحوار الوطني
بيروت: دعا مجلس الوزراء اللبناني الثلاثاء اسرائيل الى الانسحاب من كامل الاراضي اللبنانية ومنها مزارع شبعا ووقف طلعاته الجوية فوق اراضيه التي تشكل انتهاكا لقرار مجلس الامن الدولي 1701.

ونقل وزير الاعلام طارق متري عن الرئيس اللبناني ميشال سليمان قوله خلال الاجتماع ان لبنان يطالب quot;تحديدا في ما خصه، بتنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة، وابرزها القرارين 425 و1701 اللذين ينصان على ضرورة انسحاب اسرائيل من كامل الاراضي اللبنانية بدون قيد او شرط، علما بأنه تبلغ كتاب ضمانات بهذا الشأنquot;.

واضاف الرئيس اللبناني quot;نحن مستمرون على هذا الموقف في جوهره لان المواضيع الثنائية العالقة بين لبنان واسرائيل، ولاسيما مسألة انسحاب اسرائيل من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والجزء الشمالي من قرية الغجر، ووقف خروقاتها الجوية وتسليم لائحة الالغام ومواقع القنابل العنقودية، مسائل غير خاضعة للتفاوض ومحكومة بقرارات دولية ملزمة لاسرائيل ويجب ان تنفذ بدون قيد او شرط خارج أي اطار تفاوضيquot;.

ويدعو القرار 425 الصادر في 1978 الى انسحاب اسرائيل من كامل الاراضي اللبنانية.

وتعتبر اسرائيل مزارع شبعا التي تبلغ مساحتها 25 كلم مربعا جزءا من الاراضي السورية التي احتلتها في 1967 في حين يطالب لبنان باستعادتها بموافقة سوريا.

ويستند القرار 1701 في ما يتعلق بمزارع شبعا الى خطة من سبع نقاط اعدها رئيس الحكومة فؤاد السنيورة وتنص على وضع هذه الاراضي تحت اشراف الامم المتحدة بانتظار التوصل الى حل بين البلدان الثلاثة.

ويشكل تحليق الطائرات الاسرائيلية فوق لبنان انتهاكا للقرار 1701. وطالبت الامم المتحدة اسرائيل مرارا بوقف هذه الطلعات التي تقوض مصداقية قوات الطوارىء المعززة في جنوب لبنان.

وكرر الوزير اللبناني تاكيد رفض لبنان لتوطين الفلسطينيين الذين يقدر عددهم بنحو 400 الف.

واطلع الرئيس ميشال سليمان اعضاء الحكومة على نتائج القمة التي عقدها في اب/اغسطس مع الرئيس السوري بشار الاسد في دمشق والذي قال انه وضعه quot;في صورة المفاوضات غير المباشرة التي تجريها سوريا مع اسرائيل وما يمكن ان يؤول اليه مسار السلام في المنطقةquot;.

وكانت هذه المفاوضات بدأت في ايار/مايو بوساطة تركية.