لاباز-واشنطن: اصدر الرئيس البوليفي ايفو موراليس الاربعاء قرارا اعتبر بموجبه السفير الاميركي في لاباز فيليب غولدبرغ quot;شخصا غير مرغوب فيهquot; متهما اياه بتأجيج الانقسام والانفصال في بوليفيا.

وقال موراليس خلال اجتماع عقد في القصر الرئاسي في لاباز quot;اطلب من وزير الخارجية ان يبعث اليوم برقية تعلن قرار الحكومة والرئيس ليعود الى بلادهquot;. واضاف ان quot;من يسعى الى تقسيم بوليفيا هو سفير الولايات المتحدةquot;، متهما غولدبرغ بتشجيع الاضطرابات في خمس من ولايات البلاد التسع، حيث رفض مشروع الدستور الجديد الذي ينوي موراليس اقناع المواطنين بالموافقة عليه خلال استفتاء شعبي في كانون الثاني/يناير.

وكانت وزارة الخارجية البوليفية عبرت عن استيائها اواخر آب/اغسطس على اثر اجتماع عقد بين السفير الاميركي ومدير منطقة سانتا كروز، روبين كوستاس المعارض الشرس لموراليس. وطلبت الحكومة الا يعقد في المستقبل هذا النوع من الاجتماعات فيما تشهد بوليفيا ازمة سياسية عميقة.

وتابعت المعارضة البوليفية الاربعاء تظاهرات الاحتجاج على سياسة موراليس غداة تظاهرات عنيفة في المناطق التي تسيطر عليها. وتسببت مجموعات من الشبان المتظاهرين الاربعاء بتوقف تسليم الغاز الطبيعي الى الارجنتين وجزئيا الى البرازيل لدى احتلالهم محطة للضخ في جنوب بوليفيا.

واتهم المتحدث باسم الحكومة ايفان كانيلاس حكام الاقاليم الذين يعارضون الرئيس موراليس ب quot;السعي الى تفجير حرب اهليةquot; عبر quot;مواجهة مع الجنود والشرطةquot;.

وكانت مواجهات مع قوى الامن اسفرت عن عدد من الجرحى مساء الثلاثاء في سانتا كروز (شرق) اكثر مناطق البلاد ثراء والتي تمتلك القسم الاكبر من احتياطات المحروقات.

في المقابل، وصفت الولايات المتحدة اتهامات الرئيس البوليفي بأن quot;لا اساس لهاquot;. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية غوردون دوغيد ان الولايات المتحدة لم تتبلغ عبر القنوات الدبلوماسية بقرار الرئيس البوليفي ابعاد السفير الاميركي.

واضاف quot;نحاول التأكدquot; من المعلومات الصحافية حول هذا الموضوع، مشيرا الى وجود quot;اجراءات لاعلان سفير شخصا غير مرغوب فيهquot;. واوضح المتحدث quot;اما في شأن الاتهامات ضد غولدبرغ فلا اساس لها.