اسلام اباد: كشف رئيس هيئة الاركان في الجيش الاميركي الادميرال مايكل مولن عن استراتيجية عسكرية جديدة في افغانستان تحرم المسلحين من قواعدهم عبر الحدود مع باكستان. وقال مولن في جلسة استماع في الكونغرس quot; انني غير مقتنع اننا نكسب الحرب في افغانستانquot;. واكد الادميرال على اهمية التعاون العسكري الوثيق مع باكستان من اجل quot; حرمان ( العدو ) من الملاذات الامنةquot;.

وتأتي تصريحات مولن يعد يوم من اعلان الرئيس الامريكي جورج بوش زيادة اعداد القوات الاميركية في افغانستان بحلول فبراير/ شباط 2009 لدعم القوة الموجودة هناك الان والتي يبلغ عددها 33 الف جندي.

وقال مولن ان المسلحين في افغانستان وباكستان يشنون حربا مشتركة. واضاف quot; من وجهة نظري تلك الدولتان مرتبطتان بشكل وثيق في تمرد مشترك عابر للحدود المشتركة بينهماquot;.

وتأتي شهادة مولن شهادته امام لجنة القوات المسلحة قبل شهور من الذكرى السابعة للغزو الاميركي لافغانستان وازاحة طالبان من حكم البلاد. وقال quot; اننا يمكن ان نرصد ونقتل المتطرفين اثناء عبورهم الحدود من باكستان .. لكن ما لم نعمل بشكل وثيق مع الحكومة الباكستانية لاستئصال الملاذات الامنة التي ينشطون فيها، فان العدو سيستمر في المجيءquot;.

يشار الى ان باكستان تصر على عدم السماح بوجود قوات اجنبية على اراضيها. وقال رئيس أركان الجيش الباكستاني الجنرال إشفاق بروفيز انه quot; لا يوجد اي نوع من الاتفاق او التفاهم مع قوات التحالف يسمح لهما بالقيام بعمليات على الجانب الذي يخصنا من الحدودquot;.

واعترف الادميرال الاميركي بان التحدي كبير مشيرا الى ان المشاكل الاقتصادية ومشاكل المخدرات في افغانستان، والى عدم الاستقرار السياسي في باكستانquot;.