باريس: اعتبر وزير الدفاع الفرنسي ارفيه مورين مساء الخميس في مقابلة مع شبكة تلفزيون فرانس 2، ان من quot;غير المعقولquot; ان تبحث فرنسا في الانسحاب من افغانستان.
وقال في المقابلة التي سجلت في وقت سابق من يوم الخميس، ان quot;من غير المعقول ان تفكر فرنسا العضو في مجلس الامن والقوة العالمية الخامسة، في الانسحابquot;.
واضاف مورين الذي توجه مساء الخميس الى كابول ترافقه سبع من عشر عائلات جنود فرنسيين قتلوا في كمين لحركة طالبان في آب/اغسطس، ان تحديد جدول زمني للانسحاب quot;لا معنى لهquot;.
واوضح quot;انها عملية طويلة تستحق ان تأخذ مداها على ان تجرى في سياق تشكل المؤسسات الافغانية تدريجياquot;.
واعتبر وزير الدفاع الفرنسي من جهة اخرى ان quot;من الضروري ان يتعهد الرئيس الافغاني حميد كرزاي باجراء عملية مصالحة وطنية حقيقية ومناقشات مع جميع الاطرافquot;.
واستبعد السكرتير الوطني للحزب الاشتراكي (معارضة) المسؤول عن العلاقات الدولية بيار موسكوفيتشي الذي كان موجودا في المقابلة نفسها، فكرة حصول انسحاب قريب.
وقال quot;لكن اجراءات تدخلنا ومهمات جنودنا والدفع الذي نقدمه على الصعيد السياسي يجب ان تكون مختلفة اختلافا عميقاquot;.
واضاف ان quot;من الضروري فعلا اعادة النظر في استراتيجية الحلف الاطلسي والبلدان الغربية في افغانستانquot;.
وذكر بيار لولوش النائب في الحزب الرئاسي ان quot;تسهيل مهمة الخصم من خلال تحديد موعد للانسحاب هو اخطر الامور الممكنةquot;. لكنه اعتبر ان افغانستان quot;مستنقعquot; للتحالف الدولي، مشيرا الى ان quot;القادة العسكريين الاميركيين يعترفون بأننا لسنا في صدد الفوزquot;.