روما: قال رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني يوم السبت انه سيفعل كل ما في وسعه لانقاذ أليتاليا من الانهيار وقال مفوض الافلاس لشركة الطيران إن وضع الناقلة الوطنية الايطالية quot;يتدهورquot;.
وبعد يوم من انقضاء مهلة لنقابات العمال للموافقة على خطة انقاذ عاد برلسكوني مسرعا إلى روما من مدينة باري الجنوبية لاجراء مشاورات مع وزراء رئيسيين بشأن أليتاليا الناقلة الخاسرة التي يقول انها يجب ان تبقى في أيد ايطالية.
وكان مفوض الافلاس لشركة الطيران حدد صباح الجمعة موعدا نهائيا لابرام اتفاق بين النقابات والمستثمرين الايطاليين الذين وافقوا على شراء الاجزاء المربحة من الشركة المثقلة بخسائر فادحة.
وكان مفوض الافلاس اوجستو فانتوتشي قال انه سيبدأ تصفية الشركة وتسريح موظفيها لكنه يوم السبت أعلن عن عقد اجتماع مع النقابات بناء على طلبهم.
وقال للصحفيين quot;لن اعلن الافلاس هذا المساء لكن الوضع يتدهور.quot;
وقال وزير العمل الايطالي موريتسيو ساكوني ان فرصة بقاء اليتاليا 50 في المئة.
وقال quot;اننا في المرحلة الاخيرة من المحنة الشاقة الطويلة لاليتاليا.quot;
وفي ابريل نيسان عطلت نقابات العمال في اليتاليا صفقة تم التوصل اليها في عهد الحكومة السابقة لبيع شركة الطيران الى شركة اير فرانس- كيه.ال.ام وهي الآن تتعرض لضغوط مكثفة للقبول بتسريحات العمال والشروط المخففة التي تفرضها احدث خطة انقاذ.
وقال وزير الصناعة كلوديو اسكاجولا يوم الجمعة quot;المؤكد هو أن هذه شركة مفلسة ولذلك فليس هناك اي بديل. فاما التوصل إلى اتفاق أو يتم تسريح العمال.quot;
وقال كونسرتيوم الشركات الايطالية الذي اقنعه برلسكوني بتقديم عرض لشراء اليتاليا يوم السبت انه غير مستعد لتقديم مزيد من التنازلات للموظفين والعمال.
وقال روكسو سابيلي الرئيس التنفيذي للكونسرتيوم للصحفيين وهو يغادر اجتماعا مع ممثلي الحكومة quot;نقلنا إلى (مساعد برلسكوني جياني) ليتا موقفنا وهو اننا مستعدون للحوار لكننا مصرون على محتويات الصفقة.quot;