موسكو: صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن روسيا لا تعتزم إسقاط نظام ميخائيل سآكاشفيلي في جورجيا. وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأبخازي سيرغي باغابش في سوخومي يوم أمس، إن سآكاشفيلي استولى على السلطة في جورجيا عن طريق ثورة ألغت نتائج الانتخابات التي أجريت آنذاك. وأضاف أنه مع ذلك حاولت روسيا تلمس نقاط التقاء مع هذا النظام، والتوصل الى اتفاقات معه، ولكن الجانب الجورجي كان ينتهك تلك الاتفاقات بفظاظة.وأكد لافروف أن سآكاشفيلي بعد أحداث الثامن من أغسطس لن يكون شريكا لروسيا. وأعرب عن أمله في أن يقرر الشعب الجورجي، الذي وصفه بالحكيم، مصيره بنفسه.

وكانت القوات الجورجية قد شنت في ليلة السابع على الثامن من شهر أغسطس 2008 هجوما على أوسيتيا الجنوبية وقصفت عاصمتها مدينة تسخينفالي بمختلف أنواع الأسلحة بما فيها راجمات quot;غرادquot; مما أدى الى إلحاق دمار هائل بالمدينة، ووقوع عدد كبير من الضحايا وسط السكان المدنيين.

وأرسلت روسيا تشكيلات من الجيش الثامن والخمسين لمساعدة قوة حفظ السلام الروسية العاملة في منطقة النزاع الجورجي- الأوسيتي، وحماية السكان المدنيين في تسخينفالي. وقرر الرئيس دميتري ميدفيديف في الثاني عشر من نفس الشهر إنهاء العملية العسكرية الرامية الى إرغام السلطات الجورجية على السلام. كما اعترفت روسيا في السادس والعشرين من الشهر الماضي باستقلال أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا.

روسيا تفتح سفارتها في أبخازيا

في سياق متصل أعلن مصدر رفيع في وزارة الخارجية الروسية أن روسيا تنوي فتح سفارة لها في أبخازيا بحلول العام الجديد. وقال المصدر في حديث : quot;ننوي البت في كافة القضايا المتعلقة بالسفارة قبل نهاية هذه السنةquot;.

وأضاف أن الجانب الأبخازي عرض على الوفد الروسي يوم أمس في إطار زيارة لافروف إلى سوخومي، إحدى قطع الأراضي التي من الممكن أن تبنى السفارة الروسية عليها. وأعلنت روسيا عن إقامة العلاقات الدبلوماسية مع أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا على مستوى السفارات في 9 سبتمبر.